mogameh

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mogameh

المنتدي الخيالي

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 230 بتاريخ الثلاثاء يونيو 14, 2016 7:29 pm

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته انا اقوم بالصلاة فى البيت فى بعض اوقات الصلاة المفروضة. مثل الفجر او الظهر او اى صلاة مفروضة. وسوالى هو . هل اكون اثم اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة بدون عذر؟ اى هل عليا ذنب اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة فى الم

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته انا اقوم بالصلاة فى البيت فى بعض اوقات الصلاة المفروضة. مثل الفجر او الظهر او اى صلاة مفروضة. وسوالى هو . هل اكون اثم اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة بدون عذر؟ اى هل عليا ذنب اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة فى الم Empty السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته انا اقوم بالصلاة فى البيت فى بعض اوقات الصلاة المفروضة. مثل الفجر او الظهر او اى صلاة مفروضة. وسوالى هو . هل اكون اثم اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة بدون عذر؟ اى هل عليا ذنب اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة فى الم

    مُساهمة من طرف  الجمعة مايو 27, 2011 10:34 am




    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته انا اقوم بالصلاة فى البيت فى بعض اوقات الصلاة المفروضة. مثل الفجر او الظهر او اى صلاة مفروضة. وسوالى هو . هل اكون اثم اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة بدون عذر؟ اى هل عليا ذنب اذا صليت فى البيت وتركت صلاة الجماعة فى المسجد. وشكرا ؟

    يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: ذهب الحنفيّة - في الأصحّ - وأكثر المالكيّة ، وهو قول للشّافعيّة ، إلى أنّ صلاة الجماعة في الفرائض سنّة مؤكّدة للرّجال ، وهي شبيهة

    بالواجب في القوّة عند الحنفيّة . وصرّح بعضهم بأنّها واجبة - حسب اصطلاحهم - واستدلّوا بما روي عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذّ بسبع وعشرين درجةً) وفي رواية: (بخمس وعشرين درجةً)، وقال عبد اللّه بن مسعود في الصّلوات : إنّها من سنن الهدي . وذهب الشّافعيّة - في الأصحّ عندهم - ، إلى أنّها فرض كفاية ، وهو قول بعض فقهاء الحنفيّة ، كالكرخيّ والطّحاويّ ، وهو ما نقله المازريّ عن بعض المالكيّة .

    واستدلّوا بقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: (ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصّلاة إلاّ قد استحوذ عليهم الشّيطان ، فعليك بالجماعة فإنّما يأكل الذّئب القاصية).

    وقد فصّل بعض المالكيّة فقالوا : إنّها فرض كفاية من حيث الجملة أي بالبلد ، فيقاتل أهلها عليها إذا تركوها ، وسنّة في كلّ مسجد وفضيلة للرّجل في خاصّة نفسه .

    وذهب الحنابلة ، وهو قول للحنفيّة والشّافعيّة إلى أنّها واجبة وجوب عين وليست شرطاً لصحّة الصّلاة ، خلافاً لابن عقيل من الحنابلة ، الّذي ذهب إلى أنّها شرط في صحّتها قياساً على سائر واجبات الصّلاة .

    واستدلّ الحنابلة بقول اللّه تعالى: {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ} فأمر اللّه تعالى بالجماعة حال الخوف، ففي غيره أولى .

    وبما رواه أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه - أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: (والّذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب ، فيحطب ثمّ آمر بالصّلاة فيؤذّن لها ، ثمّ آمر رجلاً فيؤمّ النّاس ، ثمّ أخالف إلى رجال لا يشهدون الصّلاة ، فأحرّق عليهم بيوتهم).

    وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: (أتى النّبيّ صلى الله عليه وسلم رجل أعمى ، فقال : يا رسول اللّه ، إنّه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أن يرخّص له ، فيصلّي في بيته فرخّص له ، فلمّا ولّى دعاه فقال : هل تسمع النّداء بالصّلاة ؟ قال : نعم قال : فأجب) وإذا لم يرخّص للأعمى الّذي لم يجد قائداً فغيره أولى . ولذلك قالوا : إنّ تارك الجماعة يقاتل وإن أقامها غيره ، لأنّ وجوبها على الأعيان .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 9:28 am