mogameh

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mogameh

المنتدي الخيالي

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 230 بتاريخ الثلاثاء يونيو 14, 2016 7:29 pm

يونيو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


    هل يجوز اخذ فيتامين يدخل فى تركيبته دهن خنزير.

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    هل يجوز اخذ فيتامين يدخل فى تركيبته دهن خنزير. Empty هل يجوز اخذ فيتامين يدخل فى تركيبته دهن خنزير.

    مُساهمة من طرف  الإثنين مارس 29, 2010 2:06 am

    هل يجوز اخذ فيتامين يدخل فى تركيبته دهن خنزير. ولكن قبل الدخول فى التركيبة يتعرض إلى عمليات كيميائية وحرارة عالية تغير خواصه؟

    يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: التّداوي مشروع من حيث الجملة، لما روى أبو الدّرداء رضي الله عنه قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: (إنّ اللّه أنزل الدّاءَ والدّواءَ، وجعل لكلّ داءٍ دواءً، فتداووا، ولا تتداووا بالحرام).
    ولحديث أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: (قالت الأعراب يا رسول اللّه ألا نتداوى؟ قال: نعم عباد اللّه تداووا، فإنّ اللّه لم يضع داءً إلاّ وضع له شفاءً إلاّ داءً واحداً. قالوا: يا رسول اللّه وما هو؟ قال: الهرم).
    اتّفق الفقهاء على عدم جواز التّداوي بالمحرّم والنّجس من حيث الجملة، لقول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: (إنّ اللّه لم يجعل شفاءكم فيما حرّم عليكم)، ولقوله صلى الله عليه وسلم: (إنّ اللّه أنزل الدّاء والدّواء، وجعل لكلّ داء دواءً، فتداووا، ولا تتداووا بالحرام) وعن عمر رضي الله عنه أنّه كتب إلى خالد بن الوليد (إنّه بلغني أنّك تدلّك بالخمر، وإنّ اللّه قد حرّم ظاهر الخمر وباطنها، وقد حرّم مسّ الخمر كما حرّم شربها، فلا تمسّوها أجسادكم، فإنّها نجس).
    وقد عمّم المالكيّة هذا الحكم في كلّ نجس ومحرّم، سواء أكان خمراً، أم ميتةً، أم أيّ شيء حرّمه اللّه تعالى، وسواء كان التّداوي به عن طريق الشّرب أو طلاء الجسد به، وسواء كان صرفاً أو مخلوطاً مع دواء جائز، واستثنوا من ذلك حالةً واحدةً أجازوا التّداوي بهما، وهي أن يكون التّداوي بالطّلاء، ويخاف بتركه الموت، سواء كان الطّلاء نجساً أو محرّماً، صرفاً أو مختلطاً بدواء جائز.
    فيأخي، لا يجوز لك استعمال ما ذكرت في سؤالك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 14, 2024 3:46 am