بدأت وعلي أسس علمية اعمال تطوير ميناء العريش البحري بمشاركة القوات المسلحة بعد سنوات طويلة من الأبحاث والدراسات لإعداد مقترحات حول تطوير المنياء لتحقيق تنمية حقيقية علي الأرض الغالية بعد سنوات من الاهمال والتهميش.
يؤكد المهندس عز شاكر مدير مركز المعلومات بديوان عام المحافظة أن الميناء سيشهد تطويرا جادا خلال الفترة القليلة المقبلة بالتعاون مع القوات المس...لحة وقد تم تحديد مسارين للطرق المؤدية للميناء وتوسعات اضافية تصل الي2 كيلو متر شرقا الي الميناء الحالي وذلك لتحويله الي ميناء تجاري مهم وحيوي بالمنطقة بما سيسهم في دفع عجلة التنمية بسيناء
واشار المهندس عز الي ان مشروع التطوير لم يشهد خلال السنوات الماضية خطوات فعلية بل شهد مقترحات وأبحاث فقط بمعرفة مركز البحوث والاستشارات وتوقف هذا التطوير لحين دراسة اتزان الشاطيء لاعتراض هيئة الشواطيء ثم تم عمل دراسات مبدئية لاتزان الشاطيء بكلية الهندسة جامعة القاهرة سنة2004 وتم اعداد مقترح التطوير ليشمل الميناء الحالي وانشاء5 رؤوس حجرية شرقا لمعالجة النحر مضيفا الي أنه في عام2005 تم اعداد مقترح آخر لإضافة أراض مخصصة للتوسعات المستقبلية شرقا بالقرار الجمهوري رقم247 لعام1999 بتكلفة اجمالية900 مليون جنيه مع انشاء محطة حاويات ورصيف بضائع عامة وباعماق تصل الي16 م2
وقد اتضح من الدراسات عدم ملاءمة شاطيء العريش لهذه الأعماق وزيادة التكلفة كماصدرت في عام2006 توجيهات من السيد وزير النقل المهندس محمد منصور2006/8/8 بضرورة تفعيل تطوير الميناء لخدمة المحافظة والمحافظات المجاورة.
اما بعد اندلاع الثورة في25 يناير من العام الماضي حملت القوات المسلحة علي عاتقها عبء تطوير الميناء وهو أحد موانيء الهيئة العامة لموانيء بورسعيد, علي4 مراحل بتكلفة أولية تبلغ340 مليون جنيه لعدة اسباب من اهمها أنه يسهم في زيادة الصادرات المصرية وزيادة معدلات دخول السفن وتداول البضائع بطاقته القصوي تصل إلي2,1 مليون طن وصلت الي1.7 مليون طن في2006/6/30 بالاضافة الي زيادة معدلات انتظار السفن والتي تتراوح مابين6 الي8 سفينة يوميا مشيرا الي توسيع نطاق امكانية تداول نوعيات مختلفة من البضائع والسلع المهمة والاستراتيجية لتصديرها الي العديد من الدول وعدم اقتصارها الي نوعيات وبضائع محددة بالاضافة الي امكانية استقبال سفن حمولتها15 الي20 طنا بغاطس يصل بين9 و10 امتار.
ومن جانبه اكد السيد عبدالوهاب مبروك محافظ شمال سيناء ان تطوير الميناء يفتح المجال امام المستثمرين وزيادة اعمال التصدير الي كثير من الدول العربية والاجنبية خاصة ان سيناء بها العديد من الخامات والثروات التعدينية منوها الي أنه نظرا لعدم تشغيل ميناء غزة فسيتم استخدام ميناء العريش البحري للتصدير من الي وغزة عبر الميناء للمساهمة في تنمية اقتصاد السلطة الفلسيطنية, بالاضافة الي توفير فرص عمل جديدة في جميع المجالات والتي تخدم جميع انشطة الميناء.
وينتظر ميناء العريش البحري ان يتحقق علي ارضه مراحل التنفيذ الفعلي ليحقق الاهداف الحيوية من وراء تطويره واحداث تنمية حقيقية علي ارض سيناء الغالية وتطويرها