أمانى الوشاحي مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغى بمصر
المتحدثة باسم امازيغ مصرحوار - نور عبد القادر:
المتتبع للشأن الأمازيغي يلاحظ مستجدات متلاحقة وربما خطيرة طرأت عليه فى الآونة الأخيرة.. منها على سبيل المثال إعلان إستقلال إقليم (أزواد) شمال مالي.. وإنتفاضة أمازيغية بإقليم (الريف) شمال المغرب.. إضافة إلى إحتمالية تقسيم ليبيا إلى دولتين أو أكثر.
ولأن شمال أفريقيا يمثل بعدا إستراتيجيا للأمن القومي المصري، كما أن عددا كبيرا من الامازيغ يسعون الان للمطالبة بتمثلهم في لجنة كتابة الدستور والاعتراف بهم.. (مصراوي) يحاور أمانى الوشاحي .. مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغى بمصر - سكرتير عام منظمة إتحاد شعوب شمال أفريقيا - منسق الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ حول وضع الامازيغ في مصر ومطالبهم، وهل من الممكن أن يحدث من قبلهم مثلما حدث بليبيا. وإلى نص الحوار
من هم الأمازيغ؟
الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليين قبل الغزو العربى.. ويرجع وجودنا فى شمال أفريقيا الى أكثر من 82 ألف سنة.. كما ترجع حضارتنا الى أكثر من 5600 سنة.. وتعود أقدم الكتابات عنا الى 3 آلاف سنة قبل الميلاد.. وهى كتابات وجدت عند المصريين القدماء على الأرجح.. ويمتد وجودنا عرضا: من واحة سيوة شرقا حتى جزر الكنارى غربا .. مرورا بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .. وطولا: من جنوب حدود البحر المتوسط شمالا حتى صحراء أفريقيا الكبرى جنوبا.. حيث مالى والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد.. وننقسم الى 13 مجموعة قبائلية (طوارق - ريف - شلح - سوسية - قبائل - شاوية - أوراس - أطلس - سيوية - جبالية - زوارية - غدامسية - كنارية) .. ويبلغ تعدادنا حاليا حوالى 40 مليون نسمة.. منهم حوالى 35 مليون فى موطننا الأصلى (شمال أفريقيا ماعدا مصر) والذى نطلق عليه (تمازغا) .. وحوالى 5 مليون موزعين على دول المهجر الحديث (فرنسا - أسبانيا - بلجيكا - هولندا) .. وعدة آلاف متناثرين فى الأمريكتين الشمالية والجنوبية واسرائيل ومصر.
ويعود أصل الأمازيغ الى (أمازيغ بن كنعان بن حام بن نوح) أول من سكن شمال أفريقيا بعد الطوفان.. وذلك وفقا لما ذهب اليه عالم الاجتماع الأمازيغى (ابن خلدون) .. وكلمة (أمازيغ) معناها: الرجل الحر النبيل، وعرف الأمازيغ فى الفترات التاريخية القديمة بأسماء مختلفة منها (ليبو) وأول ظهور لهذا المصطلح كان فى عهد الملك رمسيس الثانى.. ومنها اشتق اسم (ليبيا) ومعناها: أرض الليبو، وايضا هناك اسم (تحنو) وهو الاسم الذي ظل يتردد فى الوثائق المصرية القديمة حتى عصر الملك رمسيس الثالث، ومصطلح (تمحو) ظهر فى منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد.
و(جيتول) قبيلة أمازيغية كانت تسكن جنوب الجزائر وهى أصل قبيلة جزولة الحالية، و(مور) هم أمازيغ شمال غرب أفريقيا وكلمة مور معناها: الغربيين، ومنها مشتق اسم (موريتانيا) ومعناها أرض الأمازيغ الغربيين و(باربار) وهى مأخوذة من الكلمة اليونانية برباروس ومعناها الهمج.. وقد أطلقها الرومان على الشعوب التى تمردت عليهم وعلى حكمهم خاصة الأمازيغ والجرمان.. حيث أطلقوا علينا (باربار الجنوب).. وأطلقوا على الجرمان (باربار الشمال).. و(بربر) اسم أطلقه علينا العرب مع بداية غزوهم لشمال أفريقيا.. وهو مأخوذ من الكلمة الرومانية باربار.
ومن أشهر الشخصيات الأمازيغية قديما وحديثا؟
قديما: (الأديب لوكيوس أبوليوس) صاحب أول رواية فى تاريخ الانسانية وهى رواية الحمار الذهبى و(الملك شيشينق الأول) ملك مصر ومؤسس الأسرة الـ22 و(سمعان القيروانى) حامل صليب السيد المسيح و(القديس أغسطس) أحد آباء الكنيسة الكاثوليكية وأول من كتب أدب الاعترافات و(الامبراطور سيفاريوس) وابنه (الامبراطور كركلا) وابن عمهم (الامبراطور ماكرينوس) قياصرة روما و(الامام يحيى بن كثير) تلميذ الامام مالك بن أنس وصاحب تفسير القرآن الذى يحمل اسمه و(الامام البوصيرى) صاحب نهج البردة و(القائد يوسف بن تاشفين الصنهاجى) ثانى ملوك دولة المرابطين بالاندلس وبطل معركة الزلاقة و(الفيلسوف محمد بن رشد) قاضى قضاة قرطبة و(الفيلسوف عبد الرحمن بن خلدون) مؤسس علم الاجتماع و(عباس بن فرناس) مخترع الساعة المائية وصاحب أول محاولة طيران فى التاريخ و(الأمير محمد عبد الكريم الخطابى) قائد المقاومة الأمازيغية الريفية ضد الاحتلال الأسبانى وبطل معركة أنوال الشهيرة عام 1921. وحديثا هناك نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز المخابرات المصرى عمر سليمان والرئيس الأمريكى الأسبق (ليندون جونسون) ولاعب كرة القدم العالمى (زين الدين زيدان) والمطرب والناشط الجزائرى (فرحات مهنى) رئيس حكومة الحكم الذاتى للقبائل والرئيس الجزائرى الأسبق (الأمين زروال) والأديب المغربى (محمد شكرى) صاحب الرواية الشهيرة (الخبز الحافى) وهو بالمناسبة ابن قبيلتى (آيت شيكر).
وماذا عن أمازيغ مصر.. وهل هناك تواصل بينكم وبين أمازيغ الخارج؟
يعود استيطان الأمازيغ فى مصر الى موجتين من الهجرة السلمية: كانت الموجة الأولى فى عهد (الملك رمسيس الثالث) الذى استخدم عدد من الأمازيغ كمرتزقة فى الجيش المصرى.. وسمح لعدد آخر بالاستيطان فى الأراضى الغربية لمصر بشرط أن يقوموا بزراعتها، وخلال 250 سنة زادت أعداد الأمازيغ النازحين إلى مصر بشكل كبير، وفى عهد الأسرة الـ 21 تزوج (شيشينق) الضابط الأمازيغى فى الجيش المصرى من ابنه الملك (بسونس الثانى) آخر ملوك هذه الأسرة.. وبعد وفاته تولى شيشينق حكم مصر سلميا وبرغبة الشعب المصرى.. وذلك فى يوم 13 يناير عام 950 ق م .. وهذا اليوم الذى أصبح فيما بعد بداية التقويم الأمازيغى.. وحكم الأمازيغ مصر لمدة 200 سنة أسسوا خلالها 3 أسرات هى: (22 - 23 - 24)، ثم سقط حكم الأمازيغ فى مصر على يد النوبيين بقيادة الملك (بعنخى).
أما الموجة الثانية فجاءت مع جيش (المعز لدين الله الفاطمي) والذى أرسل جيشاً قوامه 100 ألف جندي لغزو مصر يقودهم مملوك له يدعى (جوهر الصقلي)، وكان غالبية هؤلاء الجنود من الأمازيغ وتحديداً من قبيلة كتامة، واعتمد الخلفاء الفاطميون في تأسيس دولتهم في مصر على الأمازيغ وتحديدا قبيلة (كتامة) وكانت منازلهم في القاهرة بحارة كانت تسمى (حارة كتامة) وقام الأمازيغ بتأسيس مدينة (القاهرة الفاطمية) وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة الى كوكب المريخ، الذين كانوا يطلقون عليه بالعربية (القاهر) والذى ظهر فى السماء فى الدقائق الأولى لضرب المعاول.
ويعد أكبر تجمع ثقافى للأمازيغ فى مصر فى (واحة سيوة) بمحافظة مطروح حيث يوجد 10 قبائل أمازيغية هم (الزناين - الحدادين - اللحمودات - أغورمى - آيت موسى - الشرامضة - السراحنة - الشحايم - الجواسيس - أم الصغير) ويبلغ تعداد هذه القبائل حوالى 25 ألف نسمة وتعداد الأمازيغ الأصليين من بينهم لا يزيد عن 7 ألاف أمازيغى والباقى أفارقة وعرب متمزغين، كما يوجد تجمع ثقافى آخر للأمازيغ فى قرية صغيرة بمحافظة بنى سويف، ويبلغ تعدادهم الحالى ألفي نسمة تقريبا، إضافة إلى قبيلة الهوارة بمحافظتى قنا وسوهاج، ويوجد أيضا عدد من العائلات المهاجرة حديثا من شمال أفريقيا لأسباب مختلفة، وكذلك يوجد عدد قليل من الحالات الفردية.
ما هو الوضع الحالى بإقليم (أزواد) والذى أعلن منذ أيام إنفصاله رسميا عن دولة مالى؟
بداية أعود قليلا إلى الوراء لأشير إلى أن ما حدث فى مؤتمر برلين عام 1884 أن تم رسم الخريطة السياسية لأفريقيا السوداء بيد المستعمر الأوروبى لا بيد أبنائها، وبالتالى تم فرض حدود جغرافية مصطنعة على القارة، كما تم تقسيم الجماعات العرقية التقليدية بين عدة دول .. والنتيجة المتوقعة لهذا بالطبع هو ظهور النزعات الإنفصالية .. حيث سعى القوميون إلى إعادة توحيد شعوبهم المفتتة تحت مظلة دولة قومية موحدة .. وقد سعت الحركات القومية لهذا بقوة السلاح .. وبناء عليه فإن ما جرى على جميع القوميات العرقية فى أفريقيا السوداء جرى على الأمازيغ فى مالى والنيجر .. حيث حمل أمازيغ مالى السلاح مطالبين بالإنفصال لأسباب عرقية مثلهم فى ذلك مثل الآخرين .. كما أن هذه ليست ثورتهم الأولى بل الرابعة .. ثورتهم الأولى كانت عام 1963 وتم القضاء عليها عسكريا .. والثانية بدأت عام 1990 وإنتهت عام 1992 بتوقيع إتفاقية الجزائر الأولى .. أما ثورتهم الثالثة فقد إندلعت عام 2006 بقيادة الشهيد إبراهيم أغ بهانغا وإنتهت بتوقيع إتفاقية الجزائر الثانية .. وها هى ثورتهم الرابعة والتى إندلعت فى 17 مارس 2012 .. وقد كان مطلبهم الوحيد هذه المرة هو الإنفصال وتأسيس دولة مستقلة .. وهو ما حدث بالفعل فى أبريل الجارى .. وأنا أعلن تحفظى على الإعلام المصرى خاصة والعربى عامة والذى يصف ثوار أزواد بالمتمردين .. فمن يطالب بحقوقه ليس متمردا وإنما ثائرا.
كيف كان رد فعل الأمازيغ على مؤتمر بنغازى الذى أعلن الوضعية الفيدرالية لإقليم (برقة) وهل يعد هذا فى رأيك بداية لتقسيم ليبيا .. وهل لديكم النية لإعلان وضعا مماثلا للأقاليم الأمازيغية؟
أولا: النظام الفيدرالى فى حد ذاته ليس تقسيما .. وهناك دول عديدة ذات نظام فيدرالى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .. وبالتالى فالمشكلة ليست فى الفيدرالية وإنما فى الطريقة التى تطبق بها الفيدرالية .. فالطريقة التى طبقت بها الفيدرالية فى ليبيا كانت طريقة خاطئة تماما .. وستؤدى حتما إلى خلافات وربما تؤدى إلى حربا أهلية تنتهى بالتقسيم .. إذا أراد الليبين نظاما فيدراليا كان عليهم أن يجتمعوا ويتفقوا على هذا ويرسموا معا ملامح الدولة الجديدة .. مثلما فعل العراقيين.
ثانيا: بالنسبة للأمازيغ فقد كان الجميع يتوقع أن نقدم نحن هذه الخطوة .. فدائما ما كنا محل شك الآخرين .. كانوا يتهمونا بأننا نتآمر لأجل تقسيم ليبيا وإعلان دولة أمازيغية فى نصفها الغربى ذو الأغلبية الأمازيغية .. إلى أن حدثت المفاجأة حين أعلن إقليم (برقة) ذو الأغلبية العربية وضعا فيدراليا .. أن أمازيغ ليبيا يرفضوا النظام الفيدرالى .. وتظاهروا ضد قرارات مؤتمر بنغازى.. أمازيغ ليبيا يريدون دولة موحدة مركزية مدنية .. يتساوى فيها الأمازيغى مع العربى فى الحقوق والواجبات.
وماذا عن المؤتمر الطارئ للكونجرس العالمى الأمازيغى الذى عقد بالعاصمة المغربية الرباط منذ أيام .. وما أهم النقاط التى تضمنها البيان الختامى؟
عقد الكونجرس العالمى الأمازيغى مؤتمرا طارئا بالعاصمة المغربية الرباط أيام 10 و11 مارس 2012 تحت اسم (أمازيغ شمال أفريقيا فى قلب المسلسل الديمقراطى) .. وذلك لبحث أوضاع أمازيغ شمال أفريقيا فيما بعد ثورات الربيع الديمقراطى.. وأيضا لمناقشة تطورات الوضع فى أزواد .. وأهم ما تضمنه البيان الختامى هو إعلان مساندتنا لأمازيغ أزواد وأمازيغ كنارى فى حق تقرير المصير .. ومطالبتنا بالإعتراف بالأمازيغية فى الدستورين الليبى والتونسى.
ما هى مطالب أمازيغ مصر فى الدستور الجديد؟ وما ملاحظاتك على اللجنة التأسيسية للدستور؟ وهل حقا تطالبون بالمشاركة فى عضويتها؟
مطالب أمازيغ مصر فى الدستور الجديد هى نفس مطالب جميع الأقليات الثقافية فى مصر.. وأهم هذه المطالب: دسترة التعددية الثقافية والإعتراف باللغات المحلية.. وبالنسبة للجنة التأسيسية للدستور بوضعها الحالى هى فاقدة للشرعية ومخالفة لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية.. والتى نصت على مجموعة من الحقوق اللصيقة بالإنسان تسمى الحقوق الجذرية.. وهذه الحقوق غير قابلة للتنازل منها: المساواة - تكافؤ الفرص - عدم التمييز.. والأساس فى الدولة المدنية أنها دولة مواطنة.. تقوم على مبدأ المساواة بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات والمسؤليات.. وتحظر التمييز بينهم لأى سبب من الأسباب .. فالدستورعقد إجتماعى لجميع الشعب ويجب أن يشارك فى وضعه جميع الشعب .. وبالتالى لا يحق للأغلبية أيا كانت أن تنفرد بوضعه.. لأن الأغلبية متغيرة والشعب ثابت .. وأنا أطالب بحق جمبع الأقليات فى التمثيل داخل اللجنة التأسيسية للدستور .. وذلك قياسا على اللجنة التأسيسية لدستور 23 والتى تشكلت من 30 شخصا .. كان من بينهم 4 أقباط هم: توفيق دوس - إلياس عوض - قلينى فهمى - الأنيا يؤانس مطران الإسكندرية .. وشخصية تمثل طائفة اليهود وهو : يوسف قطاوى .. وشخصية تمثل طائفة الشوام وهو:
يوسف سابا .. وكذلك أطالب بحقى فى عضوية ذات اللجنة .. بإعتبارى الممثل الرسمى للأمازيغ فى مصر .. فأنا مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمى الأمازيغى فى مصر .. كما أننى عضو المكتب الدولى بذات المنظمة .. وهذا منصب دولى يعطينى حق المشاركة فى كافة الفعاليات المصرية الرسمية ممثلا عن أمازيغ مصر.
المتحدثة باسم امازيغ مصرحوار - نور عبد القادر:
المتتبع للشأن الأمازيغي يلاحظ مستجدات متلاحقة وربما خطيرة طرأت عليه فى الآونة الأخيرة.. منها على سبيل المثال إعلان إستقلال إقليم (أزواد) شمال مالي.. وإنتفاضة أمازيغية بإقليم (الريف) شمال المغرب.. إضافة إلى إحتمالية تقسيم ليبيا إلى دولتين أو أكثر.
ولأن شمال أفريقيا يمثل بعدا إستراتيجيا للأمن القومي المصري، كما أن عددا كبيرا من الامازيغ يسعون الان للمطالبة بتمثلهم في لجنة كتابة الدستور والاعتراف بهم.. (مصراوي) يحاور أمانى الوشاحي .. مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغى بمصر - سكرتير عام منظمة إتحاد شعوب شمال أفريقيا - منسق الشبكة المصرية من أجل الأمازيغ حول وضع الامازيغ في مصر ومطالبهم، وهل من الممكن أن يحدث من قبلهم مثلما حدث بليبيا. وإلى نص الحوار
من هم الأمازيغ؟
الأمازيغ هم سكان شمال أفريقيا الأصليين قبل الغزو العربى.. ويرجع وجودنا فى شمال أفريقيا الى أكثر من 82 ألف سنة.. كما ترجع حضارتنا الى أكثر من 5600 سنة.. وتعود أقدم الكتابات عنا الى 3 آلاف سنة قبل الميلاد.. وهى كتابات وجدت عند المصريين القدماء على الأرجح.. ويمتد وجودنا عرضا: من واحة سيوة شرقا حتى جزر الكنارى غربا .. مرورا بليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .. وطولا: من جنوب حدود البحر المتوسط شمالا حتى صحراء أفريقيا الكبرى جنوبا.. حيث مالى والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد.. وننقسم الى 13 مجموعة قبائلية (طوارق - ريف - شلح - سوسية - قبائل - شاوية - أوراس - أطلس - سيوية - جبالية - زوارية - غدامسية - كنارية) .. ويبلغ تعدادنا حاليا حوالى 40 مليون نسمة.. منهم حوالى 35 مليون فى موطننا الأصلى (شمال أفريقيا ماعدا مصر) والذى نطلق عليه (تمازغا) .. وحوالى 5 مليون موزعين على دول المهجر الحديث (فرنسا - أسبانيا - بلجيكا - هولندا) .. وعدة آلاف متناثرين فى الأمريكتين الشمالية والجنوبية واسرائيل ومصر.
ويعود أصل الأمازيغ الى (أمازيغ بن كنعان بن حام بن نوح) أول من سكن شمال أفريقيا بعد الطوفان.. وذلك وفقا لما ذهب اليه عالم الاجتماع الأمازيغى (ابن خلدون) .. وكلمة (أمازيغ) معناها: الرجل الحر النبيل، وعرف الأمازيغ فى الفترات التاريخية القديمة بأسماء مختلفة منها (ليبو) وأول ظهور لهذا المصطلح كان فى عهد الملك رمسيس الثانى.. ومنها اشتق اسم (ليبيا) ومعناها: أرض الليبو، وايضا هناك اسم (تحنو) وهو الاسم الذي ظل يتردد فى الوثائق المصرية القديمة حتى عصر الملك رمسيس الثالث، ومصطلح (تمحو) ظهر فى منتصف الألف الثالثة قبل الميلاد.
و(جيتول) قبيلة أمازيغية كانت تسكن جنوب الجزائر وهى أصل قبيلة جزولة الحالية، و(مور) هم أمازيغ شمال غرب أفريقيا وكلمة مور معناها: الغربيين، ومنها مشتق اسم (موريتانيا) ومعناها أرض الأمازيغ الغربيين و(باربار) وهى مأخوذة من الكلمة اليونانية برباروس ومعناها الهمج.. وقد أطلقها الرومان على الشعوب التى تمردت عليهم وعلى حكمهم خاصة الأمازيغ والجرمان.. حيث أطلقوا علينا (باربار الجنوب).. وأطلقوا على الجرمان (باربار الشمال).. و(بربر) اسم أطلقه علينا العرب مع بداية غزوهم لشمال أفريقيا.. وهو مأخوذ من الكلمة الرومانية باربار.
ومن أشهر الشخصيات الأمازيغية قديما وحديثا؟
قديما: (الأديب لوكيوس أبوليوس) صاحب أول رواية فى تاريخ الانسانية وهى رواية الحمار الذهبى و(الملك شيشينق الأول) ملك مصر ومؤسس الأسرة الـ22 و(سمعان القيروانى) حامل صليب السيد المسيح و(القديس أغسطس) أحد آباء الكنيسة الكاثوليكية وأول من كتب أدب الاعترافات و(الامبراطور سيفاريوس) وابنه (الامبراطور كركلا) وابن عمهم (الامبراطور ماكرينوس) قياصرة روما و(الامام يحيى بن كثير) تلميذ الامام مالك بن أنس وصاحب تفسير القرآن الذى يحمل اسمه و(الامام البوصيرى) صاحب نهج البردة و(القائد يوسف بن تاشفين الصنهاجى) ثانى ملوك دولة المرابطين بالاندلس وبطل معركة الزلاقة و(الفيلسوف محمد بن رشد) قاضى قضاة قرطبة و(الفيلسوف عبد الرحمن بن خلدون) مؤسس علم الاجتماع و(عباس بن فرناس) مخترع الساعة المائية وصاحب أول محاولة طيران فى التاريخ و(الأمير محمد عبد الكريم الخطابى) قائد المقاومة الأمازيغية الريفية ضد الاحتلال الأسبانى وبطل معركة أنوال الشهيرة عام 1921. وحديثا هناك نائب رئيس الجمهورية ورئيس جهاز المخابرات المصرى عمر سليمان والرئيس الأمريكى الأسبق (ليندون جونسون) ولاعب كرة القدم العالمى (زين الدين زيدان) والمطرب والناشط الجزائرى (فرحات مهنى) رئيس حكومة الحكم الذاتى للقبائل والرئيس الجزائرى الأسبق (الأمين زروال) والأديب المغربى (محمد شكرى) صاحب الرواية الشهيرة (الخبز الحافى) وهو بالمناسبة ابن قبيلتى (آيت شيكر).
وماذا عن أمازيغ مصر.. وهل هناك تواصل بينكم وبين أمازيغ الخارج؟
يعود استيطان الأمازيغ فى مصر الى موجتين من الهجرة السلمية: كانت الموجة الأولى فى عهد (الملك رمسيس الثالث) الذى استخدم عدد من الأمازيغ كمرتزقة فى الجيش المصرى.. وسمح لعدد آخر بالاستيطان فى الأراضى الغربية لمصر بشرط أن يقوموا بزراعتها، وخلال 250 سنة زادت أعداد الأمازيغ النازحين إلى مصر بشكل كبير، وفى عهد الأسرة الـ 21 تزوج (شيشينق) الضابط الأمازيغى فى الجيش المصرى من ابنه الملك (بسونس الثانى) آخر ملوك هذه الأسرة.. وبعد وفاته تولى شيشينق حكم مصر سلميا وبرغبة الشعب المصرى.. وذلك فى يوم 13 يناير عام 950 ق م .. وهذا اليوم الذى أصبح فيما بعد بداية التقويم الأمازيغى.. وحكم الأمازيغ مصر لمدة 200 سنة أسسوا خلالها 3 أسرات هى: (22 - 23 - 24)، ثم سقط حكم الأمازيغ فى مصر على يد النوبيين بقيادة الملك (بعنخى).
أما الموجة الثانية فجاءت مع جيش (المعز لدين الله الفاطمي) والذى أرسل جيشاً قوامه 100 ألف جندي لغزو مصر يقودهم مملوك له يدعى (جوهر الصقلي)، وكان غالبية هؤلاء الجنود من الأمازيغ وتحديداً من قبيلة كتامة، واعتمد الخلفاء الفاطميون في تأسيس دولتهم في مصر على الأمازيغ وتحديدا قبيلة (كتامة) وكانت منازلهم في القاهرة بحارة كانت تسمى (حارة كتامة) وقام الأمازيغ بتأسيس مدينة (القاهرة الفاطمية) وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة الى كوكب المريخ، الذين كانوا يطلقون عليه بالعربية (القاهر) والذى ظهر فى السماء فى الدقائق الأولى لضرب المعاول.
ويعد أكبر تجمع ثقافى للأمازيغ فى مصر فى (واحة سيوة) بمحافظة مطروح حيث يوجد 10 قبائل أمازيغية هم (الزناين - الحدادين - اللحمودات - أغورمى - آيت موسى - الشرامضة - السراحنة - الشحايم - الجواسيس - أم الصغير) ويبلغ تعداد هذه القبائل حوالى 25 ألف نسمة وتعداد الأمازيغ الأصليين من بينهم لا يزيد عن 7 ألاف أمازيغى والباقى أفارقة وعرب متمزغين، كما يوجد تجمع ثقافى آخر للأمازيغ فى قرية صغيرة بمحافظة بنى سويف، ويبلغ تعدادهم الحالى ألفي نسمة تقريبا، إضافة إلى قبيلة الهوارة بمحافظتى قنا وسوهاج، ويوجد أيضا عدد من العائلات المهاجرة حديثا من شمال أفريقيا لأسباب مختلفة، وكذلك يوجد عدد قليل من الحالات الفردية.
ما هو الوضع الحالى بإقليم (أزواد) والذى أعلن منذ أيام إنفصاله رسميا عن دولة مالى؟
بداية أعود قليلا إلى الوراء لأشير إلى أن ما حدث فى مؤتمر برلين عام 1884 أن تم رسم الخريطة السياسية لأفريقيا السوداء بيد المستعمر الأوروبى لا بيد أبنائها، وبالتالى تم فرض حدود جغرافية مصطنعة على القارة، كما تم تقسيم الجماعات العرقية التقليدية بين عدة دول .. والنتيجة المتوقعة لهذا بالطبع هو ظهور النزعات الإنفصالية .. حيث سعى القوميون إلى إعادة توحيد شعوبهم المفتتة تحت مظلة دولة قومية موحدة .. وقد سعت الحركات القومية لهذا بقوة السلاح .. وبناء عليه فإن ما جرى على جميع القوميات العرقية فى أفريقيا السوداء جرى على الأمازيغ فى مالى والنيجر .. حيث حمل أمازيغ مالى السلاح مطالبين بالإنفصال لأسباب عرقية مثلهم فى ذلك مثل الآخرين .. كما أن هذه ليست ثورتهم الأولى بل الرابعة .. ثورتهم الأولى كانت عام 1963 وتم القضاء عليها عسكريا .. والثانية بدأت عام 1990 وإنتهت عام 1992 بتوقيع إتفاقية الجزائر الأولى .. أما ثورتهم الثالثة فقد إندلعت عام 2006 بقيادة الشهيد إبراهيم أغ بهانغا وإنتهت بتوقيع إتفاقية الجزائر الثانية .. وها هى ثورتهم الرابعة والتى إندلعت فى 17 مارس 2012 .. وقد كان مطلبهم الوحيد هذه المرة هو الإنفصال وتأسيس دولة مستقلة .. وهو ما حدث بالفعل فى أبريل الجارى .. وأنا أعلن تحفظى على الإعلام المصرى خاصة والعربى عامة والذى يصف ثوار أزواد بالمتمردين .. فمن يطالب بحقوقه ليس متمردا وإنما ثائرا.
كيف كان رد فعل الأمازيغ على مؤتمر بنغازى الذى أعلن الوضعية الفيدرالية لإقليم (برقة) وهل يعد هذا فى رأيك بداية لتقسيم ليبيا .. وهل لديكم النية لإعلان وضعا مماثلا للأقاليم الأمازيغية؟
أولا: النظام الفيدرالى فى حد ذاته ليس تقسيما .. وهناك دول عديدة ذات نظام فيدرالى على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .. وبالتالى فالمشكلة ليست فى الفيدرالية وإنما فى الطريقة التى تطبق بها الفيدرالية .. فالطريقة التى طبقت بها الفيدرالية فى ليبيا كانت طريقة خاطئة تماما .. وستؤدى حتما إلى خلافات وربما تؤدى إلى حربا أهلية تنتهى بالتقسيم .. إذا أراد الليبين نظاما فيدراليا كان عليهم أن يجتمعوا ويتفقوا على هذا ويرسموا معا ملامح الدولة الجديدة .. مثلما فعل العراقيين.
ثانيا: بالنسبة للأمازيغ فقد كان الجميع يتوقع أن نقدم نحن هذه الخطوة .. فدائما ما كنا محل شك الآخرين .. كانوا يتهمونا بأننا نتآمر لأجل تقسيم ليبيا وإعلان دولة أمازيغية فى نصفها الغربى ذو الأغلبية الأمازيغية .. إلى أن حدثت المفاجأة حين أعلن إقليم (برقة) ذو الأغلبية العربية وضعا فيدراليا .. أن أمازيغ ليبيا يرفضوا النظام الفيدرالى .. وتظاهروا ضد قرارات مؤتمر بنغازى.. أمازيغ ليبيا يريدون دولة موحدة مركزية مدنية .. يتساوى فيها الأمازيغى مع العربى فى الحقوق والواجبات.
وماذا عن المؤتمر الطارئ للكونجرس العالمى الأمازيغى الذى عقد بالعاصمة المغربية الرباط منذ أيام .. وما أهم النقاط التى تضمنها البيان الختامى؟
عقد الكونجرس العالمى الأمازيغى مؤتمرا طارئا بالعاصمة المغربية الرباط أيام 10 و11 مارس 2012 تحت اسم (أمازيغ شمال أفريقيا فى قلب المسلسل الديمقراطى) .. وذلك لبحث أوضاع أمازيغ شمال أفريقيا فيما بعد ثورات الربيع الديمقراطى.. وأيضا لمناقشة تطورات الوضع فى أزواد .. وأهم ما تضمنه البيان الختامى هو إعلان مساندتنا لأمازيغ أزواد وأمازيغ كنارى فى حق تقرير المصير .. ومطالبتنا بالإعتراف بالأمازيغية فى الدستورين الليبى والتونسى.
ما هى مطالب أمازيغ مصر فى الدستور الجديد؟ وما ملاحظاتك على اللجنة التأسيسية للدستور؟ وهل حقا تطالبون بالمشاركة فى عضويتها؟
مطالب أمازيغ مصر فى الدستور الجديد هى نفس مطالب جميع الأقليات الثقافية فى مصر.. وأهم هذه المطالب: دسترة التعددية الثقافية والإعتراف باللغات المحلية.. وبالنسبة للجنة التأسيسية للدستور بوضعها الحالى هى فاقدة للشرعية ومخالفة لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية.. والتى نصت على مجموعة من الحقوق اللصيقة بالإنسان تسمى الحقوق الجذرية.. وهذه الحقوق غير قابلة للتنازل منها: المساواة - تكافؤ الفرص - عدم التمييز.. والأساس فى الدولة المدنية أنها دولة مواطنة.. تقوم على مبدأ المساواة بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات والمسؤليات.. وتحظر التمييز بينهم لأى سبب من الأسباب .. فالدستورعقد إجتماعى لجميع الشعب ويجب أن يشارك فى وضعه جميع الشعب .. وبالتالى لا يحق للأغلبية أيا كانت أن تنفرد بوضعه.. لأن الأغلبية متغيرة والشعب ثابت .. وأنا أطالب بحق جمبع الأقليات فى التمثيل داخل اللجنة التأسيسية للدستور .. وذلك قياسا على اللجنة التأسيسية لدستور 23 والتى تشكلت من 30 شخصا .. كان من بينهم 4 أقباط هم: توفيق دوس - إلياس عوض - قلينى فهمى - الأنيا يؤانس مطران الإسكندرية .. وشخصية تمثل طائفة اليهود وهو : يوسف قطاوى .. وشخصية تمثل طائفة الشوام وهو:
يوسف سابا .. وكذلك أطالب بحقى فى عضوية ذات اللجنة .. بإعتبارى الممثل الرسمى للأمازيغ فى مصر .. فأنا مستشارة رئيس منظمة الكونجرس العالمى الأمازيغى فى مصر .. كما أننى عضو المكتب الدولى بذات المنظمة .. وهذا منصب دولى يعطينى حق المشاركة فى كافة الفعاليات المصرية الرسمية ممثلا عن أمازيغ مصر.