مولده ونشأتــه:
ولد رحمه الله ببلدة المطيعة مركز ومديرية أسيوط سنة 1271هـ الموافق سنة 1856م.
ذهب إلى كتاب بلدته، وتعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم كله، ثم التحق بالأزهر الشريف في عام 1282هـ، وكان حنفي المذهب، وتتلمذ على كبار الشيوخ في الأزهر وخارجه، وكان منهم السيد "جمال الدين الأفغاني" والشيخ "حسن الطويل" وغيرهم.
نال شهادة العالمية من الدرجة الأولى في أواخر عام 1292هـ، وأنعم عليه بكسوة التشريفة مكافأة له على نبوغه وفضله.
مناصبــه:
في سنة 1295هـ اشتغل بتدريس علوم الفقه والتوحيد والمنطق إلى أن عين قاضيا في سنة 1297هـ، واستمر يترقى في سلك القضاء إلى أن عُين مفتشاً شرعيا بنظارة الحقانية في سنة 1310هـ، ونقل إلى إفتاء نظارة الحقانية في أوائل سنة 1912هـ، وأحيل عليه قضاء مصر نيابة عن القاضي "نسيب" أفندي.
تقلده لمنصب الإفتــاء:
في 9 صفر سنة 1333هـ عُين مفتياً للديار المصرية، واستمر يشغل هذا المنصب حتى 16 شوال سنة 1338هـ، أصدر خلالها (2028) فتوى .
من مؤلفــاته:
– إرشاد الأمة إلى أحكام أهل الذمة
– حسن البيان في دفع ما ورد من السنة على القرآن
– الأجوبة المصريــة عن الأسئلة التونسيــة
– القول المفيد في علم التوحيد
المصدر: دار الإفتاء المصرية
ولد رحمه الله ببلدة المطيعة مركز ومديرية أسيوط سنة 1271هـ الموافق سنة 1856م.
ذهب إلى كتاب بلدته، وتعلم القراءة والكتابة، وحفظ القرآن الكريم كله، ثم التحق بالأزهر الشريف في عام 1282هـ، وكان حنفي المذهب، وتتلمذ على كبار الشيوخ في الأزهر وخارجه، وكان منهم السيد "جمال الدين الأفغاني" والشيخ "حسن الطويل" وغيرهم.
نال شهادة العالمية من الدرجة الأولى في أواخر عام 1292هـ، وأنعم عليه بكسوة التشريفة مكافأة له على نبوغه وفضله.
مناصبــه:
في سنة 1295هـ اشتغل بتدريس علوم الفقه والتوحيد والمنطق إلى أن عين قاضيا في سنة 1297هـ، واستمر يترقى في سلك القضاء إلى أن عُين مفتشاً شرعيا بنظارة الحقانية في سنة 1310هـ، ونقل إلى إفتاء نظارة الحقانية في أوائل سنة 1912هـ، وأحيل عليه قضاء مصر نيابة عن القاضي "نسيب" أفندي.
تقلده لمنصب الإفتــاء:
في 9 صفر سنة 1333هـ عُين مفتياً للديار المصرية، واستمر يشغل هذا المنصب حتى 16 شوال سنة 1338هـ، أصدر خلالها (2028) فتوى .
من مؤلفــاته:
– إرشاد الأمة إلى أحكام أهل الذمة
– حسن البيان في دفع ما ورد من السنة على القرآن
– الأجوبة المصريــة عن الأسئلة التونسيــة
– القول المفيد في علم التوحيد
المصدر: دار الإفتاء المصرية