مفاوضات لإنتاج أول طائرة مقاتلة مصرية
رد على هذه المقالة
كشف الفريق حمدي وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع عن مفاوضات ومناقشات تجري حاليا حول مشروع جديد لإنتاج أول طائرة مقاتلة مصرية بالتعاون مع طرف أجنبي بها نسبة معقولة من التصنيع المحلي بمصانع الهيئة العربية للتصنيع..
وقال إن وزارة الدفاع لديها قناعة كبيرة بأن التصنيع المحلي لهذه الطائرة في مصر وبمستوي جودة الهيئة العربية للتصنيع سيلبي مطلب القوات المسلحة لكون المنتج سيكون بسعر تنافسي إضافة إلي الحصول علي التكنولوجيا المتقدمة وتحقيق مزايا عديدة لقاعدة صناعية مصرية تعمل في الصناعات الدفاعية.
وأوضح أن الهيئة لديها كذلك مشروع لإنتاج طائرة مصرية موجهة بدون طيار وأن هذا المشروع مازال في طور المفاوضات والمناقشات.وقال إن تصدير الهيئة للمنتجات العسكرية يخضع للقرار السياسي وليس الاقتصادي.. مشيرا إلي وجود منتجات للهيئة لها سمعتها العالمية وفعاليتها مثل العربة الجيب العسكرية طراز / تي . جي . ال / التي تم تصدير 250 عربة منها إلي الجماهيرية الليبية كما أبدت عدة دول اهتماما بالعربات المدرعة طراز/ فهد / وبطائرة التدريب المتقدم / كيه- 8 / وغيرها من منتجات الهيئة.
وأعرب الفريق حمدي وهيبة عن تطلع الهيئة العربية للتصنيع لإجراء عمرات طائرات النقل الأمريكية العملاقة طراز / سي - 130 / بمصانع الهيئة مشيرا الي سابق خبرة الهيئة في إجراء العمرات للطائرات لصالح اليمن وكندا ونيجيريا.
كما تقوم الهيئة بإجراء العمرات والإصلاح وصيانة المحركات لصالح القوات الجوية خاصة للطائرات 'الميراج - 3' و 'الميراج - 5' والنقل 'سي - 130' و'الميج- 21' و 'البافلو' و 'الألفاجيت' و طائرة التدريب ' توكانو ' والطائرة الخفيفة ' البيتش كرافت ' والطائرة الهدفية المستخدمة في تدريبات قوات الدفاع الجوي' ام . كيو .ام '. وقال إن حجم أعمال الهيئة وصل إلي ثلاثة مليارات ومائة مليون جنيه خلال العام الماضي وبفائض حوالي نصف مليار جنيه مقارنة بمليار وثمانمائة مليون في العام الأسبق.وأكد أن حجم التعاقدات مازال دون المستوي المأمول موضحا في الوقت نفسه احترام مصر للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والالتزام بعدم تصدير السلاح لمناطق النزاعات مثل الصومال.
كما تقوم الهيئة بإجراء العمرات والإصلاح وصيانة المحركات لصالح القوات الجوية خاصة للطائرات 'الميراج - 3' و 'الميراج - 5' والنقل 'سي - 130' و'الميج- 21' و 'البافلو' و 'الألفاجيت' و طائرة التدريب ' توكانو ' والطائرة الخفيفة ' البيتش كرافت ' والطائرة الهدفية المستخدمة في تدريبات قوات الدفاع الجوي' ام . كيو .ام '. وقال إن حجم أعمال الهيئة وصل إلي ثلاثة مليارات ومائة مليون جنيه خلال العام الماضي وبفائض حوالي نصف مليار جنيه مقارنة بمليار وثمانمائة مليون في العام الأسبق.وأكد أن حجم التعاقدات مازال دون المستوي المأمول موضحا في الوقت نفسه احترام مصر للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والالتزام بعدم تصدير السلاح لمناطق النزاعات مثل الصومال.
وأشار إلي أن الهيئة لديها نفس التوجه للدخول في مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية مؤكدا في الوقت ذاته أن الهيئة العربية للتصنيع لا تدخل في منافسة مع أحد ولامع المشروعات القائمة بالفعل, فسياسة الهيئة ليست حرق الأسعار أو إضعاف صناعة قائمة. وألمح الفريق حمدي وهيبة إلي وجود خطة لإرسال ما بين 50 إلي 60 مهندسا ومهندسة من الهيئة العربية للتصنيع للتدريب في الخارج في كل من الهند وكوريا الجنوبية وماليزيا والصين وهي دول أثبتت نجاحها في التدريب واعطاء المعرفة مع قلة التكاليف مقارنة بالدول الغربية التي عادة ماتضع قيودا علي نقل المعرفة. كما تم ارسال 25 مهندسا من الهيئة الي كوريا للتدريب علي موضوع التصميم الصناعي وتم الاتفاق علي اختيار أفضل عشرة منهم لمنحهم دورة متقدمة وذلك علي الرغم من التكلفة العالية لمثل هذه الدورات.
المصدر : صحيفة الاسبوع
رد على هذه المقالة