في بداية السينما المصرية ظهرت مجموعة من النساء كان لهن دور رئيسيا في تشكيل دور الأنثى علي الشاشة من هؤلاء تأتي " بهيجة حافظ " في المقدمة حيث مارست التمثيل و الإخراج و الإنتاج ..
و هى من مواليد 14 أغسطس 1908 و توفيت في 13 سبتمبر 1983.
أول أفلامها كممثلة كان دورها في فيلم الصامت "زينب " عام 1930 و إخراج " محمد كريم " ... دور الفتاة الريفية الفقيرة التي يطاردها المرض و ترفض الخضوع لنفوذ الرجل و قسوة التقاليد ، و " بهيجة حافظ " حصلت علي دبلوم التأليف الموسيقي و التلحين من باريس و كونت شركة " فنار " للإنتاج السينمائي و كان باكورة إنتاجها فيلم " الضحايا " 1932
و مارست الإخراج حيث قدمت ثلاثة أفلام هي " الضحايا " و هو النسخة الناطقة عام 1935 و " ليلي بنت الصحراء " 1937 و " ليلي البدوية " 1944 ..
و شاركت في هذه الأفلام بالتمثيل أيضا و السيناريو و الموسيقي فهي كانت تتميز بتعدد مواهبها و من أعمالها التمثيلية "الإتهام " عام 1934 و " الزهرة " عام 1947
و احتجبت لسنوات ثم عادت لتؤدي دور الأميرة " شويكار " في فيلم " القاهرة 30 " 1966 مع المخرج " صلاح أبو سيف " ووضح عليها التميز و ظلت حتى توفيت عام 1983 و أصبحت نموذجا للمرأة المتحررة في السينما المصرية
و هى من مواليد 14 أغسطس 1908 و توفيت في 13 سبتمبر 1983.
أول أفلامها كممثلة كان دورها في فيلم الصامت "زينب " عام 1930 و إخراج " محمد كريم " ... دور الفتاة الريفية الفقيرة التي يطاردها المرض و ترفض الخضوع لنفوذ الرجل و قسوة التقاليد ، و " بهيجة حافظ " حصلت علي دبلوم التأليف الموسيقي و التلحين من باريس و كونت شركة " فنار " للإنتاج السينمائي و كان باكورة إنتاجها فيلم " الضحايا " 1932
و مارست الإخراج حيث قدمت ثلاثة أفلام هي " الضحايا " و هو النسخة الناطقة عام 1935 و " ليلي بنت الصحراء " 1937 و " ليلي البدوية " 1944 ..
و شاركت في هذه الأفلام بالتمثيل أيضا و السيناريو و الموسيقي فهي كانت تتميز بتعدد مواهبها و من أعمالها التمثيلية "الإتهام " عام 1934 و " الزهرة " عام 1947
و احتجبت لسنوات ثم عادت لتؤدي دور الأميرة " شويكار " في فيلم " القاهرة 30 " 1966 مع المخرج " صلاح أبو سيف " ووضح عليها التميز و ظلت حتى توفيت عام 1983 و أصبحت نموذجا للمرأة المتحررة في السينما المصرية