mogameh

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mogameh

المنتدي الخيالي

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 303 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 303 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 318 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:45 am

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


    السيره الذاتيه لبعض الفنانين

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    السيره الذاتيه لبعض الفنانين Empty السيره الذاتيه لبعض الفنانين

    مُساهمة من طرف  الجمعة مارس 19, 2010 10:08 pm

    السيره الذاتيه لبعض الفنانين


    انا رح ابدأ مع سلطان الطرب ابو وديع



    هو مطرب ذو مذاق خاص يمتلك قدرات صوتية تختلف عن بقية المطربين والمطربات الآخرين سواء من أبناء جيله أو الأجيال التالية حقق شهرة واسعة في طفولته .

    وتضاعفت شهرته حينما وصل لمرحلة المراهقة والشباب ووصل للقمة بعد أن وصل لمرحلة النضج الفني فأصبحت الجماهير العربية بكافة الأقطار تترقب الجديد منه دائما وتحرص على تتبع أخباره وحفلاته أينما كان .

    انه المطرب الكبير جورج وسوف الملقب عن حق بسلطان الطرب ويعد الوحيد من بين مطربي ومطربات هذا العصر الذي يمتلك مدرسة فنية خاصة تخرج منها العديد من المطربين والمطربات الذين ساروا على دربة متأثرين بأسلوبه وطريقته المميزة والخاصة جدا.

    ترى كيف كانت نشأته وما سر تميزه ومن الذي زرع بداخلة عشق الفن هذا ما تتضمنه في السطور القادمة:

    النشأة وعشق الفن
    اسمه بالكامل جورج وديع وسوف من مواليد عام 1961بضيعة الكفرون بوادي النصارى بالجمهورية العربية السورية ويعد هو الولد الوحيد لأبويه بين أربعة شقيقات هن نوال وسوسن وميادة ونورما.

    اشتهر والده وديع وسوف بنظم الأشعار الرقيقة والمواويل الجميلة وكانت والدته السيدة فرحة الصدى تمتلك صوت عذب وجميل ومن هنا ورث جورج عن والديه عشق الفن منذ طفولته
    حيث حرص أبيه على تعليمه فن الموال وهو لازال في سن الطفولة .

    وكانت والدته تدربه على الإلقاء السليم ومن هنا أصبح طريقة ممهدا تماما لاحتراف الفن منذ طفولته فكان أساتذته بالمدرسين ينبهرون بأدائه وقدرته وهو في هذا السن الصغير وسمع عنه احد باعة الكاسيت فحضر احدى الحفلات المدرسية ودون أن يشعر قام بتسجيل صوته وكان يغنى (ماما ياماما أنا مسافر) وأيضا أثناء أداءه لموال (حاصبيا) الذي دربه أبيه عليه .

    وقام بطبع الكاسيت وتوزيعه ورغم رداءة التسجيل تخاطفه الجمهور ومن هنا قادته الصدفة ليصبح مشهورا وهو لا يزال طفلا صغيرا وبدأت العروض تنهال على والديه وملأت شهرته كل آفاق سوريا فكان الجمهور يحضر من كل مكان للاستماع لصوت هذا الطفل المعجزة وهو يغنى موال (حاصبيا) ولم يكن عمره تجاوز الرابعة عشر حينما سافر الى العاصمة السورية دمشق ليغنى فى المطعم الشهير (الحديقة الخضراء).

    وكادت احلامه تتحطم حينما صدر قرارا من نقابة الموسيقيين السورية بمنعه من الغناء لكونه لم يبلغ سن الثامنة عشر كما ينص قانون النقابة فقامت الدنيا ولم تقعد حيث تدخل المعجبين به ونجحوا فى دفع النقابة لإلغاء قرار منعه وقالت النقابة فى قرارها الذي أثار ردود أفعال واسعة فى هذا الوقت : يسمح له بالغناء بعدما تبين ان صوته اكبر من عمره !!

    الطفل المعجزة
    وانهالت عليه العروض بضرورة السفر إلى بيروت والمشاركة فى الحفلات التي تقيمها الملاهي الليلية والفنادق الكبرى وهو ما حدث بالفعل وفى غضون فترة وجيزة ولم يكن عمره تجاوز السادسة عشر ذاع صيته وانتشر صوته فى كافة أنحاء لبنان فكان الجمهور يتتبعه أينما يغنى فى الملاهي والكازينوهات وأطلقوا عليه لقب الطفل المعجزة .

    حيث كانت الرؤوس تهتز معه وهو يشدو بأجمل اغانى كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنان اللبناني الكبير وديع الصافي ولكنه كان يقدم هذه الاغنيات بأسلوبه الخاص به فأعطاها رونق ومذاق مختلف وصنع جمهور خاص وجديد تماما لهذه الأعمال .

    انتشار وشهرة
    وكان من اشد المعجبين به فى هذا الوقت الفنان جورج يزبك وشعر بخطورة شديدة على صوته من الانهماك فى الملاهى الليلية فقرر حماية صوته المعجزة واعلن عن تبنيه له وقدم له بعض الحانه .

    م راح يقدمه لملحنين اخرين حتى يكون له اغانى خاصة تتفق مع امكانياته وقدراته الصوتية القوية وحرصة على الالتزام بالأصالة الموسيقية فيما يقدم الى جانب قدرته الفائقة على التطريب وهز وجدان ومشاعر المستمعين له وهو ماتحقق بالفعل حيث بدأت رحلته مع مجموعة من كبار الملحنين مثل زهير عيساوى وشاكر الموجى وسيد مكاوى ونور الملاح وبليغ حمدى .

    وحققت اغنياته الخاصة التى قدمها لهؤلاء الملحنين مثل ( بتعاتبنى على كلمة والحبايب واللى تعبنا سنين فى هواه وحلف القمر ودقيت على الابواب وغيرها نجاح منقطع النظير وتجاوز نشاطه حدود سوريا التى ولد فيها ولبنان بلده الاصلى لكافة الاقطار العربية الاخرى ثم لاوربا وامريكا حيث قام باحياء عشرات الحفلات بكافة الاقطار الاوربية وكذلك الامريكية .

    الوسوف كلوب
    ومن الاشياء التى اشتهر بها سلطان الطرب قلة الالبومات التى تصدر له فهو لايشغل نفسه بعامل الوقت مثل غيره من المطربين الذين يحرصون على ضرورة اصدار البوم واثنان سنويا بقدر حرصه على اختيار الاغانى التى يقدمها لجمهوره حتى وان اكتفى بالبوم كل عامين وثلاثة أعوام.

    كما انه ليس شديد الميل لتقديم كليبات غنائية فهو يعشق حفلات اللايف (المواجهة الحية مع الجمهور) لكى يتلقى ردود أفعالهم نحو ما يقدمه بشكل سريع ومن هنا نستطيع أدراك سبب قلة كليباته رغم النجاح الذى صادف القلة القليلة من الكليبات التى قدمها وفى مقدمتها بالطبع كليب (انا اسف) .

    كما يعتذ بشدة بالحفلات الضخمة التى اقامها فى مهرجانى قرطاج وجرش بشكل يفوق اعتذاذه بكافة الحفلات الاخرى ربما للنجاح الضخم الذى حققه فى كلا المهرجانين الكبيرين ويعتذ كذلك بالمربع الذى قام بافتتاحه في الكسليك بلبنان وأطلق عليه اسم (الوسوف كلوب ) ولاقي نجاحا كبيرا .

    انجح الألبومات
    ولعل من اهم وابرز الألبومات التى اصدرها سلطان الطرب خلال مشواره الفنى البوم ( كلام الناس ) الذى نفذت منه احدى عشرة طبعة فى مصر اى نحو 550الف نسخة وسبقه بالبومات (الهوى سلطان) و( شئ غريب) و( زمن العجايب).

    وحقق بهم نجاح كبير فى السوق المصري واعقبه بالبوم (ياليل العاشقين) الذى حقق توزيعات 400 الف نسخة فى مصر وحدها بالاضافة لسلسلة البوماته الاخيرة ( لسة الدنيا بخير) و(طبيب جراح) و( انت غيرهم) و( سلف ودين) وتراوحت نسب توزيعها فى مصر وحدها مابين 350 و500 الف نسخة لكل البوم.

    بالاضافة لالبومات الثلاثة التى اصدرها وتضمنت اجمل واشهر اغانى كوكب الشرق ام كلثوم وحققت نجاح ضخم غير متوقع فى منتصف التسعينات بكافة الاقطار العربية بعد تقديمه لها بشكل وطعم جورج وسوف وقام فى عام 2004 باصدار البومه ( اتأخرت كتير) وحسب احصاء الشركة المنتجه له (روتانا) حقق اكبر نسبة من المبيعات فى كافة الاقطار العربية و اخر البوم استقبله سوق الكاسيت له فى العام الماضى 2006( هى الايام) ونفذت اربعة طبعات منه فى السوق المصرى .

    صاحب مدرسة
    كما تميز جورج وسوف عن غيره من المطربين بأنه صاحب مدرسة غنائية مستقلة تخرج منها الكثير من المطربين العاشقين لادائة وصوته ابتداء بـ بزياد عيسى الذى عرف عنه انه واحدا من ابرز العاشقين للوسوفيات وانتهاء بالمطرب انور الذى اطلق مؤخرا على موقع جورج وسوف اغنية ( سلطان زمانك) وقام باهدائها للمطرب الكبير اهداء منه له .

    وتأثر جورج وسوف بشدة بهذه اللفته الجميلة ومابين زياد عيسى وانور هناك عشرات المطربين الذين تأثروا به واتبعوا اسلوبه فى الغناء ومنهم من صادفه النجاح ومنهم من لم ينجح بالدرجة المطلوبة لكونهم لم يكونوا يمتلكون عناصر ومقومات الاستمرارية والنجاح فكانوا مجرد مقلدين له فى الحركة والايمائة وربما الشكل بلا روح او احساس او قدرات صوتية.

    الحياة الخاصة
    ورغم انه معروفا عن جورج وسوف خوض الكثير من المغامرات العاطفية خاصة فى مرحلة المراهقة والشباب بحكم الشهرة الواسعة التى حققها وهو فى سن صغير الا انه قرر خوض تجربة الزواج والاستقرار حينما بلغ الـ 21 عاما حينما التقى بالفتاة الجميلة شاليمار فى احدى الحفلات فاهتز قلبه بشدة نحوها وايقن انه انسانة مختلفة عن كل الفتيات اللاتى دخلن حياته قبلها.

    والطريف انه حينما تقدم للزواج منها لم يوافق اهلها عليه وتزوجها مدنيا فى العاصمة الفرنسية باريس حتى ذابت المشاكل وحدث تقارب بينه وببين اهلها بعد ان لمسوا طيبته وحبه لشليمار .

    ولمطربنا الكبير ثلاثة ابناء هم وديع وحاتم وجورج (جونيور) واصبح المقربين منه منذ انجاب ابنه الاكبر ينادونه بـ (ابوديع) ويعشق بشدة هذا اللقب .
    __________________




    اصالة نصري

    مطربة اصيلة يمتاز صوتها بنبرات قوية واحساس مرهف جاء ظهورها على الساحة الغنائية فى مطلع التسعينات فى وقت مناسب تماما حيث اعادتنا بادائها العذب المعبر لمطربى ومطربات زمن الفن الجميل .

    ونجحت فى ان تعيد لنا مع قلة قليلة من اصحاب الاصوات القوية الجميلة الثقة من جديد فى غنائنا وتراثنا الموسيقى وتطويره بعد ان كاد يندثر بسبب الغزو الغربى لموسيقانا من جهة وسيطرت الاغانى الهابطة واصحاب الاصوات الرديئة على الساحة من جهة اخرى حتى ظهرت اصالة بصوتها ونجحت مع اخرين فى اعادت الامل لنا من جديد.

    البداية والنشأة
    اسمها بالكامل أصالة مصطفى نصري ولدت بالعاصمة السورية دمشق يوم 15 مايو عام 1969 وكانت الابنة الكبرى بين خمسة اشقاء هم ريم وامانى وايهم وانس .

    عشقت الغناء منذ نعومة اظافرها وابهرت الجميع بقوة وعذوبة صوتها وهى دون السابعة من عمرها وكان اول من اكتشف موهبتها وعمل على رعايتها والدها بنفسه

    واذهلت الجميع وهى تغنى الادوار الصعبة على طفلة فى عمرها ولمزيد من التحدى واستعراض قدراتها اطربت كل المستمعين بالقصص العالمية وقصص الشعوب بالاضافة للاناشيد فى الحفلات المدرسية والمناسبات الوطنية الهامة ومن هنا سطع نجمها فى سوريا باكملها وراح الجميع يتحدثون عن الطفلة المعجزة ذات القدرات الصوتية الخارقة .

    رحيل والدها
    ومن هنا تنبأ لها الجميع بمستقبل مشرق فى عالم الغناء الا انها فجأة وقبل ان تبلغ السابعة عشر من عمرها تحديدا فى عام 1986قررت التوقف عن الغناء بعد الرحيل المفاجئ لوالدها وتسبب رحيلة فى صدمة نفسية عنيفة لها وبعد ان افاقت منها قررت التفرغ لرعاية اشقائها.

    وترك الفن واستمرت على هذا الحال ثلاثة اعوام كاملة رافضة كافة محاولات اعادتها حتى وصلت لسن العشرين ووجدت انه من الصعب عليها الابتعاد اكثر من هذا فعادت لتبدأ الطريق من البداية وكانت وصلت لسن النضج والقدرة على الاختيار واصبحت سوريا باكملها تتحدث عن هذه المطربة ذات الصوت العذب القوى الذي يشجي كل من يستمع له .

    لوتعرفوا ولاتصدق
    وهكذا اقتحمت مطربتنا الكبيرة مجال الغناء بقوة وثبات وقدرات صوتية لم تتوافر للكثير من المطربات فى العصر الحديث وتخطت شهرتها كافة الاقطار العربية بعد حضورها لمصر عام 1993 لتحتفل باطلاق البومها الاول (لوتعرفوا ).

    وحقق الالبوم صدى كبير فى مصر وكافة الاقطار العربية الاخرى حيث اتضح ان الجماهير كانت متعطشة لسماع صوت عذب وقوى بعد فترة طويلة طغى خلالها الفن الردئ والاصوات الركيكة والاغانى التى لاتحمل مضامين تذكر وانطلقت اصالة لتشارك فى احياء الحفلات الكبرى داخل مصر وخارجها وراحت القنوات التليفزيونية والمحطات الاذاعية تتسابق على اذاعة وعرض اغنيتيها (ولاتصدق) التى حققت صدى كبير بالاضافة لاغنية (لوتعرفوا) وتوالت البوماته واغانيها الجميلة والناجحة.

    اهم البومات واغانى اصالة
    ولعل من ابرز واهم الالبومات التى قدمتها مطربتنا الكبيرة عبر مشوارها الفنى بالاضافة لالبوم لوتعرفوا و ولاتصدق البومات ( قد الحروف) و( مشتاقة) و(ياخى اسأل)- سوريا – و ( اسأل علينا) – خدنى معاك - والبوم (اوقات) – سوريا- والبوم (يمين الله) و(ع اللى جرى) ـ ارجعلها – و مبقاش انا والبوم (عادى) فى الموسم قبل الماضى 2005 .

    واخرالبوم قامت باصدارة هو (حياتى) فى الموسم الماضى 2006 ودائما نجد توازن كبير فى توزيعات البوماتها حيث انها تتراوح مابين 400 و500 الف نسخة فى مصر وحدها بخلاف مئات الالاف من النسخ التى تتحقق فى كافة ارجاء الوطن العربى واثبتت الاحصائيات ان اكبر نسبة توزيعات لاغانيها والبوماتها تتحقق فى دول الخليج العربى .

    ونلاحظ هنا قلت الالبومات التى قامت باصدارها اصالة منذ بدأ مشوارها الفنى حتى الان مقارنة بغيرها من المطربات الاخريات ويعود هذا لدقتها الشديدة فى اختيار ماتقدمة فلابد كما تقول ان تشعر به اولا لكى تقدمه بصدق واحساس للجمهور حتى وان استغرق الامر منها وقت طويل فهى لايعنيها الظهور بالبوم كل عام اوكل عامين بقدر مايعنيها العودة بما هو جديد ومختلف .

    حفلات ومهرجانات كبرى
    خلال مشوارها الفنى حصلت وشاركت أصالة في العديد من المهرجانات العربية والدولية مثل مهرجان جرش وقرطاج ودبي ونالت العديد من الجوائز الكبرى منها جائزة أفضل فنانة لعام1994 في دبي وجائزة الغناء العربي الأول لأفضل أغنية باللغة العربية الفصحى في أبو ظبي لعام 1996وجائزة من إذاعة الإمارات لعام1999 واذاعة الشرق الأوسط بمصر للأعوام 98-99- 2000 .

    وكذلك استفتاء دار البيان الذي أجرته مجلة الأسرة للأعوام 97-98-99-2000 كأفضل مطربة ونالت جائزة أفضل فنانة عربية حسب الاستفتاء الخاص بمجلة زهرة الخليج لعام 2001 وإهداء من إدارة الشؤون المعنوية بجمهورية مصر العربية وكذلك جائزة العطاء لعام 2000.

    كما أن كثير من أغانيها نالت إعجاب الجماهير وفازت بالمرتبة الأولى للأعوام 2001 و 2002 كما شاركت في حفل أقامته بمدينة حلب بسوريا بمناسبة دخول سوريا كتاب جنيس للأرقام القياسية عام 2003.

    الحياة الشخصية
    وبالانتقال للحياة الشخصية لمطربتنا الكبيرة فقد خاضت تجربة الزواج مرتين الاولى وهى فى ريعان الشباب من رجل الأعمال السوري أيمن الذهبي الذى تولى ادارة اعمالها طيلة فترة زواجهما وانجبت منه بنت وولد هما شام وخالد ووقع الانفصال بينهما فى مطلع العام الماضى 2006 لعد مشاكل وخلافات عديدة وصلت لساحات المحاكم واعلنت بعد انفصالها عنه ارتباطها بالمخرج طارق العريان .

    وهلء رح اتركم مع بعض صور الفنانة اصالة



    السيره الذاتيه لبعض الفنانين 8125.imgcache





    نجاة الصغيرة
    السيره الذاتيه لبعض الفنانين 8126.imgcache

    في عام 1949 توجه الموسيقار الكبير محمد عبدا لوهاب لقسم شرطة الأزبكية ليقوم بتحرير محضر ضد الخطاط محمد محمود حسني .
    يطالب فيه باجباره على عدم تشغيل ابنته الطفلة الصغيرة نجاة التى لم يكن عمرها تجاوز العاشرة بعد فى الافراح والمناسبات المختلفة لكون صوتها جوهرة يجب الحفاظ عليها وتشغيلها بهذا الشكل فى طفولتها يمثل اهدارا لموهبتها وقضاء مبكر لصوتها الجميل واحساسها المرهف الذى خلقها الله به

    قيثارة الشرق

    وبالفعل نجح عبدالوهاب فى الحفاظ على هذه الموهبه الجميلة وصيانتها من الضياع وحينما تقدم بها العمر ووصلت لمرحلة الاستقرار بعيدا عن تقلبات وتغييرات نبرة الصوت فى الطفولة والمراهقة.
    وتم اختيار اسم نجاة الصغيرة لها لكونه كان فى هذا الوقت مطربة شهيرة تحمل اسم نجاة على فتقرر التفريق بين اسميهما بأن يصاحب اسم المطربة الصاعدة لقب (الصغيرة) وكان عبدالوهاب الذى طالب بوقفها عن الغناء للحفاظ عليها وهى طفلة اول من تعهدها ووقف الى جانبها حينما وصلت لسن الشباب فهو نفسه اى عبدالوهاب الذى قال عنها بأنها قيثارة الشرق وصاحبة السكون الصاخب

    وقال ايضا جملته الشهيرة : في صوتها حنان الأرض وهى ايضا التى قال لها محمد عبدالوهاب ذات يوم: انتِ الوحيدة التي اطمئن كثيرا على أعمالي معها .

    البداية والنشأة

    اسمها بالكامل نجاة محمد محمود حسني من مواليد القاهرة في عام 1939م تنتمى لاسرة فنية محبة للفن وكان البيت الذى نشأت فيه يسمى (ببيت الفن).
    فوالدها كان خطاط معروف فى الوسط الفنى وله علاقات وطيدة بكبار الفنانين كما كان كثير الزواج والانجاب ووصل عدد ابناءة لنحو 17 ابن وابنه كان من بينهم السندريلا الراحلة سعاد حسنى الشقيقة الصغرى لنجاة

    ومعروف ان سعاد حسنى اكتشفها العملاق الراحل عبدالرحمن الخميسى حينما كان فى احدى زياراته لوالدها بينما اكتشف الاب مواهب ابنته نجاة وهى فى سن الطفولة وعهد الى شقيقها الاكبر عاشق الموسيقى عز الدين حسنى على تدريبها
    واشتهرت نجاة بتقليدها لأم كلثوم وهى طفلة وقد قالت نجاة بعد ان أمضت سنوات طويلة في الفن: ـ لقد أمضيت نصف عمري أقلد أم كلثوم وهذا كان بالنسبة لى أجمل تدريب لصوتي.
    حفلات الملوك والامراء

    وتعد مطربتنا الكبيرة صاحبة الاحساس النادر فى الغناء والذى لم يجود لنا الزمان بمثله كثيرا من المطربات المعدودات التى كانت تطلب بالاسم من قبل الزعماء والملوك والرؤساء والامراء العرب حيث كانت ضيف دائم على حفلاتهم الكبرى والشهيرة سواء الخاصة اوالرسمية اوالملكية .
    وتقلدت عشرات الاوسمة والنياشين التى لم يتقلد مثلها الكثير من النجوم والنجمات فى حقبتى الستينات والسبعينات فكانت منافس شرس فى هذا لام كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ الذين كانوا ايضا ضيوفا دائمين على مثل هذه الحفلات الكبرى.
    اجمل واشهر اغانيها

    وبالطبع لم يكن هذا النجاح من قبيل الصدفة بينما جاء نتيجة مجهودا استمر اعوام طويلة ونجاحها فى ان تكون صاحبة لون مميز وخاص بها لم تنافسها فيه اى مطربة اخرى فكانت شديدة الذكاء فى اختياراتها ابتداء باغنياتها الاولى (ارجع إلي وألف أهواه وأسهر وانشغل أنا وغريبة ومش هاين أودعك وغيرها كثيرا).

    وغابت اكثر واكثر بعد رحيل شقيقتها سعاد حسني الذى اثر فيها كثيرا فقررت الابتعاد وعادت للظهور مؤخرا عبر دعوى قضائية ابدت فيها اعتراضها على الشكل الذى تم اظهارها به فى مسلسل (السندريلا) وجسدت شخصيتها فيه الفنانة الشابة غادة رجب .

    نجاة والسينما

    وبالطبع بعد النجاح الكبير الذى حققته كمطربة وثبتت اقدامها وسط عمالقة الفن والغناء فى حقبة الخمسينات كان من الطبيعى ان تلتقطها السينما وتفتح لها ابوابها على مصراعيها فشاركت فى بطولة مجموعة من الافلام الجميلة .

    الا انها لم تدع السينما تأخذها من عشقها الاول الغناء فكنا نجد فارق زمنى بين كل فيلم واخر ولعل من ابرز وانجح الافلام التى قدمتها (الشموع السوداء) مع صالح سليم وامينة رزق و(شاطئ المرح) مع حسن يوسف وثلاثى اضواء المسرح و(سبعة ايام فى الجنة) مع امين الهنيدى وحسن يوسف ويوسف فخر الدين و(ابنتى العزيزة) مع رشدى اباظة وعمر خورشيد.

    وجفت الدموع مع محمود ياسين ومحمود المليجى وغيرها من الافلام الجميلة والاغانى الخالدة فهل من الممكن ان يجود لنا الزمن مرة ثانية بمطربة تمتلك نصف ماكانت تمتلكة نجاة هذا مانتمناه .







    تقدم الكم اليوم بعض المعلومات عن الفنانة الكويتية

    نوال الكويتيه
    السيره الذاتيه لبعض الفنانين 8127.imgcache




    من الطبيعي أن اى البوم يتم إصداره لأي مطرب يتم إطلاق عنوانا له فحينما نذكر اسم المطرب الفلاني نتذكر على الفور سلسلة ألبوماته التي تحمل عناوين متنوعة ومختلفة.

    ودائما يتم اختيار عنوان الألبوم من إحدى أغنياته سواء كانت أغنية الهد أو اى أغنية داخلية يتفق صناع الألبوم على جمال الأغنية وعنوانها وهكذا الحال مع كل نجوم ونجمات الغناء سواء من الأجيال القديمة أو الجديدة .

    كل المطربين والمطربات ساروا على هذا الدرب عدا مطربة واحدة هي نوال الكويتية التي اتبعت طريقة وأسلوب مختلف تماما منذ ظهورها حيث ترفض إطلاق اى عناوين على ألبوماتها ليس من اليوم فحسب بل منذ ظهورها على الساحة الغنائية بلون ونهج خاص بها لا ينافسها فيه احد منذ صدور أول البوم غنائي لها عام 1984.

    فمنذ هذا التوقيت لا تطلق اى عناوين على ألبوماتها وتكتفى فقط بإطلاق العام الذي شهد صدور الالبوم مقرونا باسمها فنجد البوم نوال 1986و نوال 1988 ونوال 1996 ونوال 2000 وهكذا فى كل الألبومات التي أصدرتها ووصل عددها لنحو 15 البوما غنائيا.

    أصبحت بعد نجاحها جميعا واحدة من ابرز واهم المطربات الرائدات في منطقة الخليج ربما لكونها حينما ظهرت لم تكن هناك مطربات خليجيات بالقدر الكافى على الساحة ومن ثم نجحت فى حفر اسمها بحروف من ذهب في أذهان الجماهير العربية وليس الخليجية فقط .

    وبالرغم من اعتزالها للفن بضعة أعوام لظروف خاصة وحينما قررت العودة بعد غياب اعتقدت ان الجمهور تناساها تماما فلم تصدق نفسها حينما وجدت حفاوة لم تتخيلها من قبل الجماهير واستهلت هذه العودة بالدويتو الشهير الذي قدمته مع المطرب عبد الله رشاد بعنوان (ودى نلتقى) ومنذ هذا التاريخ لم تغب عن جمهورها مرة أخرى بل ظلت أسهمها فى ارتفاع مستمرة والجماهير تتشوق لسماع الجديد منها بصفة مستمرة .

    النشأة وعشق الفن
    اسمها الحقيقى نوال ظاهر الزيد من مواليد 18 ـ 11 ـ 1966 (برج العقرب) عشقت الفن منذ نعومة اظافرها ورغم صغر سنها الا انها كانت تصر على اداء أغنيات كوكب الشرق السيدة ام كلثوم بل والفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز .

    رغم صعوبتها فى تحدى غريب من طفلة صغيرة ورغم هذا كانت تنول دائما استحسان واعجاب كل من يستمع لصوتها فى الجلسات الخاصة ونصحها كبار الموسيقيين بالكويت والخليج بضرورة اثقال موهبتها بالدراسة وقد كان حيث التحقت بمعهد الموسيقى بالكويت .

    وأتقنت العزف على آلة البيانو والناي إلى جانب صولفيج الصوت والتدريب المكثف لإتقان المقامات الموسيقية الصعبة وتعرفت فى هذه الأثناء على مجموعة من ملحني الكويت والخليج الكبار كان فى مقدمتهم الملحن الراحل راشد الخضر الذى اقتنع بها وساندها بقوة وقدمها للساحة الغنائية بالحانة العذبة مما كان له اثر كبير على مسيرتها فيما بعد .

    وقد كان اول حفل غنائى تظهر فيه عام 1984 بالبحرين وهى دون الثامنة عشرة من عمرها حيث وقفت على خشبة المسرح امام جمهور كبير وكانت بالطبع تسيطر عليها حالة من القلق الشديد .

    تجاوزت المحنة ونجحت فى الاختبار الصعب وتوالت حفلاتها الهامة والناجحة بعد هذا وصدر فى نفس العام اول البوم غنائى لها وتوالت البوماتها وتضاعف جمهورها وعشاق صوتها.

    وحينما تم سؤالها عن الأسباب التى تدفعها لعدم اطلاق عناوين على البوماتها مثل كل المطربين والمطربات الاخرين كانت اجابتها فى منتهى الذكاء حيث قالت : اعتذ بشدة بكل اغنياتى واخترتها جميعا بعناية ولذلك لااحب ان أفضل أغنية على اخرى ولهذا اترك الالبوم بلا عنوان وعلى المستمع تحديد الاغنية التى يحبها دون ان افرضها عليه .

    اغانى وكليبات
    ورغم هذه الاجابة الدبلوماسية من جانبها الا ان هذا لم يمنع الجمهور من الانتماء بالفعل لمجموعة من اغنياتها دائما يطلبها منها فى الحفلات لعشقه الشديد لها .

    ولعل من ابرز هذه الاغنيات التى اشتهرت بها انا ولاانت و شمس وقمر و عرفت قدرى و اقسى كلامى و قول احبك و احاول و دروبى و تدرى و لولا المحبة و يامصبر الوعود و بيحسدونى عليه و معقولة تنسانى و فارس احلامى و سنين وايام و عرفت قدرى واربع سنين و مرة اطيعك وغيرها من الاغنيات الجميلة التى ارتبط الجمهور معها بها فى معظم الحفلات الغنائية التى قامت باحيائها بكافة الاقطار العربية والاوربية .

    ومما ساعد على نجاح هذه الاغنيات قيامها بتصويرها باسلوب الفيديو كليب ويحسب لها انها من اوائل مطربات الخليج اللاتى قمن بتصوير اغنياتهن بطريقة الفيديو كليب ودائما مع عرض واذاعة اى اغنية جديدة لها تترك صدى كبير وطيب لدى الجماهير خاصة انها تحرص على الظهور وتصوير اعمالها بشكل محترم وجاد لايخدش حياء المشاهدين .

    القاب ودويتوهات
    وتعد مطربتنا الجميلة من اكثر المطربات الخليجيات بل والعرب حرصا على تقديم دوتوهات غنائية جميلة لاقتناعها الكامل بأن الدويتو الغنائى احد اهم الالوان الغنائية المحببة للمستمع والقريبة منه .

    ومن ثم نجد ان كل كليباتها حققت نجاح كبير ولعل من ابرز هذه الدويتوهات حبيبة قلبى مع المطرب الكبير عبدالله الرويشد وحقق نجاح كبير دفعهما لتكرار التجربة فى دويتو اعذريني الذى حقق نجاح ضخم بالاضافة لدويتو احاول مع فضل شاكر وغيرها من الدويتوهات الجميلة الاخرى التى اثرت بها الساحة الغنائية وبالطبع لاتنسى اول دويتو قامت بتقديمة مع عبدالله رشاد بعنوان (ودى نلتقى) والذى استهلت به عودتها للساحة الغنائية بعد اعتذال بضعة اعوام .

    كما نالت نوال خلال مشوارها العديد من الالقاب التى اطلقها جمهورها الكبير عليها رغم انها هى نفسها تعترض بشدة على اطلاق هذه الالقاب عليها فدائما تقول احب ان ينادينى جمهورى بـ نوال فقط الا ان هذا لم يمنع جمهورها من اطلاق هذه الالقاب عليها ولعل ابرزها (سيدة الغناء الخليجى و قيثارة الخليج و عصفورة الفن الخليجي وغيرها من الألقاب الجميلة التى اطلقت عليها خلال مشوارها الفنى الجميل .

    جوائز وتكريمات
    وخلال مشوارها الفنى نالت نوال الكويتية العديد من الجوائز ولعل ابرز هذه الجوائز التى تعتذ بها تكريمها من قبل وزاره الاعلام بالكويت فى الاحتفالية التى اقامتها الوزارة لتكريم الشخصيات الفنية التى اعطت واثرت الساحة الفنية بالكويت .

    وتعتز ايضا بتكريمها فى مهرجان الرواد العرب بالقاهره كما فازت بافضل اغنيه خلال عشر سنوات فى استفتاء الاذاعة التونسية وعشرات الجوائز والتكريمات الاخرى بالاضافة لمشاركتها فى العديد من المهرجانات الكبرى مثل مهرجان الجنادرية الذى شاركت فيه بصوتها فقط عام 1998واقيم بمناسبة الذكرى المئويه على تأسيس المملكه العربيه السعوديه تحت عنوان ( أوبريت فارس التوحيد ) .

    وتم اختيارها هى تحديدا لكون كلمات ولحن الأوبريت يحتاج الى صوت نسائى مميز فتم اختيارها من بين عشرات المطربات الكبيرات بالخليج وشاركت قبل هذا المهرجان وبعده فى عشرات المهرجانات الفنية مثل هلا فبراير – ومهرجان الدوحة – ودبي – واوربت وغيرهم حيث تعتبر من الأسماء آلتي يعتمد عليها مسئولى المهرجانات والداعين لها وكذلك المتعهدين نظرا لشعبيتها الكبيرة فى كافة الاقطار العربية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 10:56 am