mogameh

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
mogameh

المنتدي الخيالي

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 269 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 269 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 318 بتاريخ الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:45 am

نوفمبر 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


    ما هو حكم الصلاة فى مساجد الاولياء وامهات ؟

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    ما هو حكم الصلاة فى مساجد الاولياء وامهات ؟ Empty ما هو حكم الصلاة فى مساجد الاولياء وامهات ؟

    مُساهمة من طرف  الثلاثاء يونيو 22, 2010 6:54 am

    ما هو حكم الصلاة فى مساجد الاولياء وامهات ؟


    الاربعاء,26 مايو , 2010 -17:41


    يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك : ذهب الجمهور إلى أن الصلاة صحيحة ، وخالف الحنابلة في ذلك فقالوا بعدم صحّة الصّلاة في المقبرة مطلقاً ، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { قَاتَلَ اللَّهُ الْيَهُودَ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
    وَزَادَ مُسْلِمٌ "وَالنَّصَارَى" وَلَهُمَا مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ ( كَانُوا إذَا مَاتَ فِيهِمْ الرَّجُلُ الصَّالِحُ بَنَوْا عَلَى قَبْرِهِ مَسْجِدًا ) وَفِيهِ : "أُولَئِكَ شِرَارُ الْخَلْقِ".
    وَاِتِّخَاذُ الْقُبُورِ مَسَاجِدَ أَعَمُّ مِنْ أَنْ يَكُونَ بِمَعْنَى الصَّلَاةِ إلَيْهَا ، أَوْ بِمَعْنَى الصَّلَاةِ عَلَيْهَا ؛ وَفِي مُسْلِمٍ : ( لَا تَجْلِسُوا عَلَى الْقُبُورِ وَلَا تُصَلُّوا إلَيْهَا وَلَا عَلَيْهَا ) .
    قَالَ الْبَيْضَاوِيُّ : لَمَّا كَانَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِقُبُورِ أَنْبِيَائِهِمْ ؛ تَعْظِيمًا لِشَأْنِهِمْ ، وَيَجْعَلُونَهَا قِبْلَةً يَتَوَجَّهُونَ فِي الصَّلَاةِ نَحْوَهَا ، اتَّخَذُوهَا أَوْثَانًا لَهُمْ ، وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : وَأَمَّا مَنْ اتَّخَذَ مَسْجِدًا فِي جِوَارِ صَالِحٍ ، وَقَصَدَ التَّبَرُّكَ بِالْقُرْبِ مِنْهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ ؛ وَلَا لِتَوَجُّهٍ نَحْوَهُ ، فَلَا يَدْخُلُ فِي ذَلِكَ الْوَعِيدِ .
    وقد ردّ بعض العلماء على ذلك: قَوْلُهُ لَا لِتَعْظِيمٍ لَهُ يُقَالُ : اتِّخَاذُ الْمَسَاجِدِ بِقُرْبِهِ وَقَصْدُ التَّبَرُّكِ بِهِ تَعْظِيمٌ لَهُ ، ثُمَّ أَحَادِيثُ النَّهْيِ مُطْلَقَةٌ وَلَا دَلِيلَ عَلَى التَّعْلِيلِ بِمَا ذَكَرَ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْعِلَّةَ سَدُّ الذَّرِيعَةِ ، وَمَنَعَ الْمُسْلِمِينَ مِنْ ذَلِكَ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:52 am