تضم السعودية ضمن حدودها الموطن الأول للغة العربية، ولا توجد في السعودية لغات محلية غيرها. إلا أن التنوع في لهجات اللغة العربية في السعودية يفوق ما هو عليه في معظم الدول العربية الأخرى. ويتم تقسيمها عادة على عدة محاور، أهمها المحور الجغرافي، والمحور القبلي، ومحور الحضارة والبداوة.
[عدل] محور الحضارة والبداوة
تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، وأحياناً قروية. وتبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى وإن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. ويمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:
اللهجة الخليجية (الأحسائية)والتي يتحدث بها جميع مدن وقرى الأحساء في المنطقة الشرقية
لهجات بدوية وتشمل معظم لهجات السعودية الأخرى بما فيها لهجات أهل الحواضر في نجد وعسير
[عدل] المحور القبلي
عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية وتقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) وأخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر)و أخرى لجهة سرحانيه (نسبة إلى قبيلة السرحان)وأخرى شرارية (نسبة إلى قبيلة الشرارات). كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، وكذلك لهجات مطير وحرب وعتيبة وبني خالد وقبيلة العجمان والرشايده وغيرها.
و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب وإنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، ولذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم وإن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.
و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها وإن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد ولهجة زهران ولهجة قحطان ونحو ذلك.
[عدل] دراسة اللهجات
على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. وقد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة وشرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة وجنوبها على البادية، ولذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز واللهجات الجنوبية ولهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.
==قائمة بأهم اللهجات مقسمة جغرافياً==
لهجات شرقية ساحلية قرى (لهجات غربية) لهجة حجازية حضرية(مكه0جده0الطائف.
لهجة المدينةحاضرة0
لهجة ينبع
لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل بنو حرب وجهينة وبلي والبقوم وهذيل وبني سليم وعتيبة
(لهجات وسطى) لهجة نجدية حضرية
لهجة قصيمية
لهجة حوطة بني تميم
لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة ومطير والبقوم والدواسر وقبيلة شمر وعنزة وبني خالد وقحطان والعيايدة وغيرها (لهجات جنوبية) 1- لهجة نجرانوهي ليام وال مره والعجمان)0 2-لهجات السراة: ابها(قحطان)0النماص0(رجال الحجر)0الباحة(غامد وزهران وبني عمر وشمران) 3-جازان(جازان0صامطه0صبيا) 4-جبال الريث(فيفا0الحقو0بلغازي0بني مالك0هروب)(اللهجة الحميريه). 5- لهجات: تهامة(التهامية). (لهجة شمالية): لهجة حائل الطائية
لهجة عنزة
لهجة الشرارات الكلبية
لهجة الحويطات لهجة العيايدة من افر جحطان بمصر
ندون ثم نناقش0 نضع المائدة ونميزها0 (لهجة قحطان)
تَزَوَّى : انطوى واجتمع على بعضه ماسكا بطنه من شدّة الالم. وفي (لسان العرب لابن منظور) مادة (زوى): وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.
تَصَوَّخْ:يَتَصَوّخْ: يسترق السمع0 يتسمع0 وفي الصحاح في اللغة مادة صوخ:0 أَصاخَ له، أي استمع.
تَفَقَّقْ :بفتح التاء والفاء والقاف مشددة مفتوحه: من فق اى باعد، نام على ظهره مباعدا بين رجليه0
تَلَمْ: التِّلاَم: شقوق مستطيله يشقها المحراث في الاراضي الزراعية0 وفي (لسان العرب) مادة (تلم): التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران
تمْ: بفتح التاء - وهي للتأكيد على أمرا ما 0والاتفاق على موعد ولتأكيده تقول له تم0 فيأخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: }وتمت كلمة ربك{ [الأنعام/115]، }والله متم نوره{ [الصف/8]، }وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه{ [الأعراف/142].
تَمَرْوَا: تمرواله: تهيأ له، يتخيل،
تَنُّور :التَّنُّورُ: ما يُخبز فيه الخبز، ونحو ذلك، وهو من الفخار0 والجمع: تنانير0 قال حسان بن ثابت: ألا طعان ألا فرسان عادية إلا تجشؤكم حول التنانير
تَهَأوَنْ: يقول له تهاون: أي على مهلك وتمهل. ويمشي الهوينا: يتمهل في مشيته ولايتسرع ،(تهامه).
تِهْيَابَة :بكسر التاء واسكان الهاء وفتح الياء والباء - اصلها يهاب ويخاف 0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 توضع عمامة أو طربوش 0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0
تَوَاز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز قليلا0 وفي(اللسان لابن منظور) مادة(أزا): وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛
تُوْرَهْ :الرجل يرفع ثوبه من أسقل ويربطه حول خاصرته، وتسمى هذه الطريقة (التوراه).
تَوَقّعْ :بفتح التاء والواو والقاف مشددة مع الفتح: خذ الحذر عند المشي0 توخ الوقوع0
تَيْس: طلي، وهو ذكر الماعز. (تهامه)
ثَرَمَه : الًثرَمةُ: انكسار أو خلع إحدى الاسنان الاماميه, يقال: رجل أثرمُ, وامرأة ثرماء وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (ثرم): الثَّرَمُ، بالتحريك: انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها، وقيل: هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات، وقيل: انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة، ثَرِمَ، بالكسر، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء. وثَرَمه، بالفتح، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ. وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم.
ثَلَمَهْ :بفتح الثاء واللام والميم - والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه، وجاء في معجم مقاييس اللغة مادة ثلم: الثاء واللام والميم أصلٌ واحد، وهو تَشَرُّم يقَع في طَرَف الشيء، كالثُّلْمة تكون في طَرَف الإناء. وقد يسمَّى الخَلَل أيضاً ثُلْمة وإن لم يكن في الطَّرَف. وإناءٌ مُنْثَلمٌ ومُتَثَلِّمٌ.
ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115) ثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. ثَمّهْ: أي هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقول: فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان الذي تعرفه0 وقال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير: الايه 21]. ثمه ثَمّهْ - ثَمّهْ: بمعنى هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقال فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان المحدد بيننا قال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير:21]. قال ابن منظور في اللسان تحت مادة [ثمم]: "وثَمّ بفتح الثاء إشارة إلى المكان قال الله عز وجل: "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما". قال الزجاج: ثَمّ يعني به الجنة, والعامل في ثمّ معنى رأيت المعنى, وإذا رميت ببصرك ثَمّ".(ثمَّ) فهو اسم إشارة إلى المكان البعيد كقوله تعالى في الآية 64 من سورة الشعراء: (وأزلفنا ثمَّ الآخرين) أزلفنا: قربنا, و(ثمَّ) ظرف مكان لا يتصرف وقد تلحقها تاء التأنيث المضبوطة غالباً بالفتح فيقال ثَمَّةَ.
ومن العرب من يسكن هذه التاء ومنهم من يستغني عنها في حال الوقف فقط، ومنهم من يستغني عنها بهاء ساكنة يثبتها في حال الوقف فقط ويسمونها هاء السكت. معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة
جال: جَالِيْ : جانبي، والجال الجانب في المكان0 وجال البئر جانبها0 ويقول له : تعال في جالي اي تعال بجانبي، وفي جال الجدار أي بجانبه، جَبْ: (جَبَّهْ) : الباء مشددة مع الفتح: قطعه إلى نصفين0 يقول: (ابن منظور) مادة (جبب) : الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً.
جَبَعَ : بفتح الجيم والباء : جَبَعَ ثوبه يَجبُعُه: قصّره بأن قطع شيئاً من أطرافه, فهو أجبع, وذنب مجبوع أي مقطوع 0 وفي (معجم مقاييس اللغة) مادة(جبع) :الجيم والباء والعين، يقال إنّ فيه كلمتين: إحداهما الجُبَّاع من السِّهام: الذي ليس له ريشٌ وليس له نَصْل. ويقال الجُبَّاعة المرأة القصيرة
جِثْوَة: والجثوة مكان تجمع فيه مخلفات البهائم، جمعت على شكل هرمي خارج البيوت، لاستعماله كسماد في المزارع وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (جثا): والجثْوة القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب. التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة. وفي القاموس المحيط مادة الجُثْوَةُ : الجُثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ،
جَخَرْ: مِجْخِرْ: متسخ، رائحته كريهه، يقول: فلان رائحته مجخره، وكله جخر، والجُخُرْ:بضم الجيم: حفرة صغيرة في جدار ونحوه، وفي (مقاييس اللغة) مادة (جخر) : الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناها. والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِهِ. وفي اللسان مادة (جخر) : وجَخَرَ البئرَ يَجْخَرُها جَخْراً وجَخَّرها: وسعها. والجَخَرُ قبح رائحة الرَّحِمِ. وامرأَة جَخْراءُ: واسعة البطن. وقال اللحياني: الجَخْراء من النساء المُنْتِنَةُ التَّفِلَةُ وفي (القاموس المحيط)مادة(الجَخَرُ):الجَخَرُ، محرَّكةً: تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ، وهي جَخْراءُ، والاتِّساعُ في البِئْرِ، وخَلاءُ البَطْنِ.
جَرِيْن : والجَرينُ: مكان دراسة الحبوب0 مخاظ الحبوب. يقول(ابن منظور في اللسان) مادة (جرن): والجَرين موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.
[عدل] محور الحضارة والبداوة
تصنف جميع اللهجات العربية عادة كبدوية أو حضرية، وأحياناً قروية. وتبعاً لهذا التقسيم العام، فإن معظم لهجات السعودية تعتبر لهجات بدوية، حتى وإن كان ليس جميع متحدثيها بدواً أو من أصول بدوية. ويمكن تقسيم بعض اللهجات السعودية حسب هذا المحور كالتالي:
- لهجات حضرية أو مدنية وتشمل:
- لهجات حواضر الحجاز (مكة والمدينة وجدة والطائف) وهي المسماة مجازاً باللهجة الحجازية.
- اللهجة الخليجية (البحرانية)، وهي التي يتحدث بها أهالي القطيف وسيهات والمدن والقرى التابعة لهما (و يتحدث بهذه اللهجة سكان ضفاف الخليج العربي مثل مملكة البحرين، وأيضاً هناك تنوع واضح وملحوظ في اللهجات في القطيف فهناك لهجة أهل القعلة والقديح والعوامية وسنابس وسيهات وغيرها.
اللهجة الخليجية (الأحسائية)والتي يتحدث بها جميع مدن وقرى الأحساء في المنطقة الشرقية
- لهجة حواضر القصيم : استوطنت بعض قبائل نجد في القصيم واشتغلوا بالتجارة والزراعة واختلفت لهجتهم عن اللهجة البدوية في أنحاء نجد.
[عدل] المحور القبلي
عمد كثير من دارسي لهجات الجزيرة العربية إلى دراسة لهجات القبائل البدوية وتقسيم اللهجات على ذلك الأساس، فعلى سبيل المثال يقسم بعضهم لهجات شمال الجزيرة إلى لهجة عنزية (نسبة إلى عنزة) وأخرى شمّرية (نسبة إلى قبيلة شمر)و أخرى لجهة سرحانيه (نسبة إلى قبيلة السرحان)وأخرى شرارية (نسبة إلى قبيلة الشرارات). كما صدرت دراسات حول لهجة قبيلة آل مرة، وكذلك لهجات مطير وحرب وعتيبة وبني خالد وقبيلة العجمان والرشايده وغيرها.
و هذا التقسيم لا يتم على أساس النسب وإنما على أساس سكن أفراد القبيلة البدوية في البادية مع بعضهم البعض، ولذلك لا يخضع أهل الحواضر في وسط الجزيرة إلى هذا التقسيم وإن انتموا من حيث النسب إلى بعض هذه القبائل.
و يستخدم التصنيف القبلي أيضاً في اللهجات الجنوبية نظراً لسكن كثير من قبائل تلك المنطقة في مساحات واسعة تختص بها وإن لم تكن بدوية، فتوجد لهجة غامد ولهجة زهران ولهجة قحطان ونحو ذلك.
[عدل] دراسة اللهجات
على الرغم من وجود دراسات حول بعض لهجات السعودية من قبل باحثين محلّيين، إلا أن غالبية الدراسات حول لهجات الجزيرة العربية قد تمت على أيدي باحثين غربيين. وقد ركزت معظم هذه الدراسات في غرب الجزيرة وشرقها على لهجات الحاضرة، بينما ركزت الدراسات في وسط الجزيرة وجنوبها على البادية، ولذلك تبقى لهجات البادية في الحجاز واللهجات الجنوبية ولهجة الحاضرة في نجد أقل اللهجات دراسة في الوقت الحالي.
==قائمة بأهم اللهجات مقسمة جغرافياً==
لهجات شرقية ساحلية قرى (لهجات غربية) لهجة حجازية حضرية(مكه0جده0الطائف.
لهجة المدينةحاضرة0
لهجة ينبع
لهجة حجازية بدوية: لهجات قبائل بنو حرب وجهينة وبلي والبقوم وهذيل وبني سليم وعتيبة
(لهجات وسطى) لهجة نجدية حضرية
لهجة قصيمية
لهجة حوطة بني تميم
لهجة نجدية بدوية: لهجات قبائل عتيبة ومطير والبقوم والدواسر وقبيلة شمر وعنزة وبني خالد وقحطان والعيايدة وغيرها (لهجات جنوبية) 1- لهجة نجرانوهي ليام وال مره والعجمان)0 2-لهجات السراة: ابها(قحطان)0النماص0(رجال الحجر)0الباحة(غامد وزهران وبني عمر وشمران) 3-جازان(جازان0صامطه0صبيا) 4-جبال الريث(فيفا0الحقو0بلغازي0بني مالك0هروب)(اللهجة الحميريه). 5- لهجات: تهامة(التهامية). (لهجة شمالية): لهجة حائل الطائية
لهجة عنزة
لهجة الشرارات الكلبية
لهجة الحويطات لهجة العيايدة من افر جحطان بمصر
ندون ثم نناقش0 نضع المائدة ونميزها0 (لهجة قحطان)
تَزَوَّى : انطوى واجتمع على بعضه ماسكا بطنه من شدّة الالم. وفي (لسان العرب لابن منظور) مادة (زوى): وزَوَيْت الشيءَ: جمعته وقبضته.وأَما الزَّوْءُ، بالهمز، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة، والزَّوْءُ: الهَلاك.وزَوَى إذا قَبَض، وزَوَى جمَعْ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ.
تَصَوَّخْ:يَتَصَوّخْ: يسترق السمع0 يتسمع0 وفي الصحاح في اللغة مادة صوخ:0 أَصاخَ له، أي استمع.
تَفَقَّقْ :بفتح التاء والفاء والقاف مشددة مفتوحه: من فق اى باعد، نام على ظهره مباعدا بين رجليه0
تَلَمْ: التِّلاَم: شقوق مستطيله يشقها المحراث في الاراضي الزراعية0 وفي (لسان العرب) مادة (تلم): التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران
تمْ: بفتح التاء - وهي للتأكيد على أمرا ما 0والاتفاق على موعد ولتأكيده تقول له تم0 فيأخذ بها0 تم- تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: }وتمت كلمة ربك{ [الأنعام/115]، }والله متم نوره{ [الصف/8]، }وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه{ [الأعراف/142].
تَمَرْوَا: تمرواله: تهيأ له، يتخيل،
تَنُّور :التَّنُّورُ: ما يُخبز فيه الخبز، ونحو ذلك، وهو من الفخار0 والجمع: تنانير0 قال حسان بن ثابت: ألا طعان ألا فرسان عادية إلا تجشؤكم حول التنانير
تَهَأوَنْ: يقول له تهاون: أي على مهلك وتمهل. ويمشي الهوينا: يتمهل في مشيته ولايتسرع ،(تهامه).
تِهْيَابَة :بكسر التاء واسكان الهاء وفتح الياء والباء - اصلها يهاب ويخاف 0و فزاعه من الفزع وهي عصاتان على شكل زايد تلبس ثوب وفى أعلا العصا0 توضع عمامة أو طربوش 0تغرز في وسط المزارع. وهي لتفزيع الطير0
تَوَاز: اى افسح قليلا 0 وذلك عندما يكون المجلس مزدحم وتريد ان تجد لك مكانا بجانبه تجلس فيه تقول له تواز قليلا0 وفي(اللسان لابن منظور) مادة(أزا): وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو في الجلوس خاصة؛
تُوْرَهْ :الرجل يرفع ثوبه من أسقل ويربطه حول خاصرته، وتسمى هذه الطريقة (التوراه).
تَوَقّعْ :بفتح التاء والواو والقاف مشددة مع الفتح: خذ الحذر عند المشي0 توخ الوقوع0
تَيْس: طلي، وهو ذكر الماعز. (تهامه)
ثَرَمَه : الًثرَمةُ: انكسار أو خلع إحدى الاسنان الاماميه, يقال: رجل أثرمُ, وامرأة ثرماء وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (ثرم): الثَّرَمُ، بالتحريك: انكِسارُ السِّنِّ من أَصلها، وقيل: هو انكِسار سِنٍّ من الأَسْنان المقدَّمة مثل الثَّنايا والرَّباعِيات، وقيل: انكِسار الثَّنِيَّة خاصَّة، ثَرِمَ، بالكسر، ثَرَماً وهو أَثْرَمُ والأُنْثَى ثَرْماء. وثَرَمه، بالفتح، يَثْرِمه ثرْماً إِذا ضربه على فِيه فَثَرِمَ، وأَثْرَمَه فانْثَرَمَ. وثَرَمْتُ ثَنِيَّته فانْثَرَمَتْ، وأَثْرَمَه الله أَي جعله أَثْرَم.
ثَلَمَهْ :بفتح الثاء واللام والميم - والثلمه – بفتح الثاء واللام والميم - هي الفرجه بين الاسنان الاماميه، وانثلم انكسر جزء صغير من طرفه، وجاء في معجم مقاييس اللغة مادة ثلم: الثاء واللام والميم أصلٌ واحد، وهو تَشَرُّم يقَع في طَرَف الشيء، كالثُّلْمة تكون في طَرَف الإناء. وقد يسمَّى الخَلَل أيضاً ثُلْمة وإن لم يكن في الطَّرَف. وإناءٌ مُنْثَلمٌ ومُتَثَلِّمٌ.
ثَمّ َوثَمَّ: بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً وقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة : 115) ثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. ثَمّهْ: أي هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقول: فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان الذي تعرفه0 وقال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير: الايه 21]. ثمه ثَمّهْ - ثَمّهْ: بمعنى هناك, إشارة إلى مكان معلوم. يقال فلان ثمه, وسألقاك ثمه, أي في ذلك المكان المحدد بيننا قال الله تعالى: "مطاع ثم أمين" [التكوير:21]. قال ابن منظور في اللسان تحت مادة [ثمم]: "وثَمّ بفتح الثاء إشارة إلى المكان قال الله عز وجل: "وإذا رأيت ثم رأيت نعيما". قال الزجاج: ثَمّ يعني به الجنة, والعامل في ثمّ معنى رأيت المعنى, وإذا رميت ببصرك ثَمّ".(ثمَّ) فهو اسم إشارة إلى المكان البعيد كقوله تعالى في الآية 64 من سورة الشعراء: (وأزلفنا ثمَّ الآخرين) أزلفنا: قربنا, و(ثمَّ) ظرف مكان لا يتصرف وقد تلحقها تاء التأنيث المضبوطة غالباً بالفتح فيقال ثَمَّةَ.
ومن العرب من يسكن هذه التاء ومنهم من يستغني عنها في حال الوقف فقط، ومنهم من يستغني عنها بهاء ساكنة يثبتها في حال الوقف فقط ويسمونها هاء السكت. معجم الاغلاط اللغوية المعاصرة
جال: جَالِيْ : جانبي، والجال الجانب في المكان0 وجال البئر جانبها0 ويقول له : تعال في جالي اي تعال بجانبي، وفي جال الجدار أي بجانبه، جَبْ: (جَبَّهْ) : الباء مشددة مع الفتح: قطعه إلى نصفين0 يقول: (ابن منظور) مادة (جبب) : الجَبُّ: القَطْعُ. جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه. وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ. والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه. وقد جُبَّ جَبّاً.
جَبَعَ : بفتح الجيم والباء : جَبَعَ ثوبه يَجبُعُه: قصّره بأن قطع شيئاً من أطرافه, فهو أجبع, وذنب مجبوع أي مقطوع 0 وفي (معجم مقاييس اللغة) مادة(جبع) :الجيم والباء والعين، يقال إنّ فيه كلمتين: إحداهما الجُبَّاع من السِّهام: الذي ليس له ريشٌ وليس له نَصْل. ويقال الجُبَّاعة المرأة القصيرة
جِثْوَة: والجثوة مكان تجمع فيه مخلفات البهائم، جمعت على شكل هرمي خارج البيوت، لاستعماله كسماد في المزارع وجاء في (لسان العرب لابن منظور) مادة (جثا): والجثْوة القبر سمي بذلك، وقيل: هي الرِّبْوة الصغيرة، وقيل: هي الكُومةُ من التراب. التهذيب: الجُثَى أَتْربة مجموعة، واحدته جُثْوة. وفي القاموس المحيط مادة الجُثْوَةُ : الجُثْوَةُ، مُثَلَّثَةً: الحِجارةُ المَجْمُوعةُ،
جَخَرْ: مِجْخِرْ: متسخ، رائحته كريهه، يقول: فلان رائحته مجخره، وكله جخر، والجُخُرْ:بضم الجيم: حفرة صغيرة في جدار ونحوه، وفي (مقاييس اللغة) مادة (جخر) : الجيم والخاء والرَّاء: قُبْحٌ في الشيء إذا اتسع. يقولون جَخَّرْنا البئرَ وسَّعْناها. والجَخَرُ ذَمٌّ في صفة الفم، قالوا: هو اتِّساعُه، وقالوا تغيُّرُ رائحتِهِ. وفي اللسان مادة (جخر) : وجَخَرَ البئرَ يَجْخَرُها جَخْراً وجَخَّرها: وسعها. والجَخَرُ قبح رائحة الرَّحِمِ. وامرأَة جَخْراءُ: واسعة البطن. وقال اللحياني: الجَخْراء من النساء المُنْتِنَةُ التَّفِلَةُ وفي (القاموس المحيط)مادة(الجَخَرُ):الجَخَرُ، محرَّكةً: تَغَيُّرُ رائِحَةِ اللَّحْمِ، ورائِحَةٌ مَكروهَةٌ في قُبُلِ المرأةِ، وهي جَخْراءُ، والاتِّساعُ في البِئْرِ، وخَلاءُ البَطْنِ.
جَرِيْن : والجَرينُ: مكان دراسة الحبوب0 مخاظ الحبوب. يقول(ابن منظور في اللسان) مادة (جرن): والجَرين موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَ والجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ.
طوالي >>> يعني روح جدام >>> إلى الأمام سر
من تحت الكوبري >>> يعني من تحت الجسر
القرموش >>>> و قبل أني أقول معنى هذي الكلمه بقولكم قصتها
ضعنا في الطايف و سألنا شرطي فقال لنا (( أطلع و من عند القرموشي خوذ يمين ))
طبعاً حنا أعتقدنا أن القرموشي هو أسم منطقة و لا شارع ولا دوار
القرموشي >>>> طلع مطعم فول و فلافل
كذا (( مع حفر السبابه للخد الأيمن)) >>>> يعني أنه شي روعه أو جميل أو خطير
كذا بدون حركات >>> يعني جذي >>> هكذا
زي >>> هذا مو موديل أو موضه لا زي معناها (( شبه ))
و تستعمل في الجملة (( زي كذا ))
لموزيل مادري لموزين >>> يعني تاكسي >>> سيارة أجرى
الجمس >>> يعني سيارة كبيرة
الكورنيش >>> يعني الشاطي أو الساحل
الحمرا >>> هذا مجمع في جده (( أنتبهو تراه خرمس ))
مره >>> يعني وايد >>> كثير
يا شيخ >>>> يعني يا مُعُواااااااااد >>> يا أخ
مفطح >>> عيش و لحم >>> رز ولحم
مطازييييييز >>>> طلعت مرقوقه
عسكريم >>> يعني برّد >>> بوظه
تميس >>> هذا خبز مثل الخبر الأيراني بس أبيض و طعمه لذيذ وايد
إذا زرتو المملكه لازم تجربونه
دحينا >>> الحين >>> الأن
جحي >>>> يعني رقي >>>> بطيخ
صابون غار >>>> طلع صابون رقي
تُفْتَح ( مع ضم التاء ) >>> تصير الأشارة خضرا
من تحت الكوبري >>> يعني من تحت الجسر
القرموش >>>> و قبل أني أقول معنى هذي الكلمه بقولكم قصتها
ضعنا في الطايف و سألنا شرطي فقال لنا (( أطلع و من عند القرموشي خوذ يمين ))
طبعاً حنا أعتقدنا أن القرموشي هو أسم منطقة و لا شارع ولا دوار
القرموشي >>>> طلع مطعم فول و فلافل
كذا (( مع حفر السبابه للخد الأيمن)) >>>> يعني أنه شي روعه أو جميل أو خطير
كذا بدون حركات >>> يعني جذي >>> هكذا
زي >>> هذا مو موديل أو موضه لا زي معناها (( شبه ))
و تستعمل في الجملة (( زي كذا ))
لموزيل مادري لموزين >>> يعني تاكسي >>> سيارة أجرى
الجمس >>> يعني سيارة كبيرة
الكورنيش >>> يعني الشاطي أو الساحل
الحمرا >>> هذا مجمع في جده (( أنتبهو تراه خرمس ))
مره >>> يعني وايد >>> كثير
يا شيخ >>>> يعني يا مُعُواااااااااد >>> يا أخ
مفطح >>> عيش و لحم >>> رز ولحم
مطازييييييز >>>> طلعت مرقوقه
عسكريم >>> يعني برّد >>> بوظه
تميس >>> هذا خبز مثل الخبر الأيراني بس أبيض و طعمه لذيذ وايد
إذا زرتو المملكه لازم تجربونه
دحينا >>> الحين >>> الأن
جحي >>>> يعني رقي >>>> بطيخ
صابون غار >>>> طلع صابون رقي
تُفْتَح ( مع ضم التاء ) >>> تصير الأشارة خضرا